Wednesday 08 Apr 2020 |
AFED conference 2019
 
KFAS
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
 
مقالات
 
المنتدى العربي للبيئة والتنمية -أفد أخبار أفد - 227  
شباط (فبراير) 2017 / عدد 227
 «أفد» يشارك في التقرير البيئي لجامعة الدول العربية
 
طلب مجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة من المنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد) المساهمة في التقرير الثاني لتوقعات البيئة العربية، الذي تقرر إعداده بمشاركة برنامج الأمم المتحدة للبيئة (يونيب). وكان المجلس، الذي عقد دورته الثامنة والعشرين في مقر جامعة الدول العربية في القاهرة، استمع إلى عرض من أمين عام «أفد» حول النشاطات والبرامج التي نفذها المنتدى عام 2016، وملخص لأبرز استنتاجات وتوصيات تقريره السنوي حول تحديات تحقيق أهداف التنمية المستدامة في المنطقة العربية. كما أخذ المجلس علماً بالبرامج التي يعمل المنتدى على تنفيذها سنة 2017، بما فيها التقرير السنوي عن حالة البيئة العربية خلال عشر سنين. وقد نص البند التاسع من المقررات على الاستفادة من هذا التقرير ودراسات «أفد» الأخرى في إعداد تقرير «توقعات البيئة العربية».
 
 

 
 
«أفد» في مؤتمر «قوة المستقبل»
 
عُقد في مقر وزارة الدفاع الهولندية في 20/1/2017 اجتماع تحضيري لمؤتمر «قوة المستقبل»، الذي تنظمه الوزارة في 9 و10 شباط (فبراير) في لاهاي. ويلقي أمين عام المنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد) كلمة رئيسية في المؤتمر حول العلاقة بين الموارد الطبيعية والأمن.
 
حدّد الاجتماع التحضيري، الذي شارك فيه 60 خبيراً، خمسة محاور رئيسية للمؤتمر: حرية الوصول إلى الحاجات الأساسية من مياه ومواد أولية، إعادة بناء المجتمعات بما فيه الأنظمة القضائية والاستثمار في البنى التحتية، خلق فرص التعليم والعمل للشباب، تطوير الأنظمة التربوية، استثمار فرص التقدم التكنولوجي.
 
وتركّز مداخلة «أفد» في المؤتمر على أثر تغيّر المناخ على البلدان العربية، وعلاقة هذا بالحروب والنزاعات وعدم الاستقرار.
 
 
 
كلام الصورة: من الاجتماع التحضيري في لاهاي 
 
  

 
مؤلفو توقعات البيئة العالمية يجتمعون في روما
 
يشارك المنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد) في الاجتماع الموسع لمؤلفي تقرير «توقعات البيئة العالمية» السادس، الذي يصدره برنامج الأمم المتحدة للبيئة (يونيب) سنة 2018. تستضيف الاجتماع الوكالة الأوروبية لأبحاث الفضاء في مقرها في روما، إيطاليا. ويناقش المجتمعون الخطوط الرئيسية للتقرير وبعض مسودات الفصول. يُذكر أن أمين عام «أفد» نجيب صعب عضو في «الهيئة الرفيعة المستوى» التي كلفها «يونيب» الإشراف على التقرير.
 
 
 

مكتبات بيئية للمدارس
 
قدم المنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد) مجموعات من الكتب البيئية ومجلدات مجلة «البيئة والتنمية» إلى 50 مدرسة لبنانية. وتشكل كل مجموعة نواة مكتبة بيئية مدرسية لجميع الأعمار.
 
 

جامعة البحرين تنضم إلى أفد كعضو أكاديمي
 
انضمت جامعة البحرين، وهي الجامعة الوطنية الوحيدة في المملكة إلى المنتدى العربي للبيئة والتنمية كعضو أكاديمي. ويذكر أن رئيس الجامعة البروفيسور رياض حمزة هو عضو مؤسس في مجلس أمناء المنتدى. تضم الجامعة، التي تأسست عام 1986،  أكثر من 20,000 طالب، و880 أستاذاً، و 2000 موظف.
 
 


 أخبار الأعضاء
 
جامعة الخليج تبحث التعاون مع البنك الدولي في مجالات البيئة والموارد الطبيعية
استقبل رئيس جامعة الخليج العربي الدكتور خالد بن عبدالرحمن العوهلي مدير ممارسات العمليات والإستراتيجية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لشؤون البيئة والموارد الطبيعية في البنك الدولي بينويت بلارل. وقد تم خلال اللقاء بحث فرص ومجالات التعاون بين الطرفين في مجالات البيئة والموارد الطبيعية من حيث بناء القدرات العلمية والعملية، خاصة في مواضيع اقتصاديات البيئة وحساب كلفة التدهور البيئي والدخل القومي الأخضر والتعرف على الأدوات الاقتصادية في إدارة البيئة، لدى المختصين بهذا الموضوع في وزارات المالية والهيئات المعنية بشؤون البيئة في دول الخليج العربية. كما جرى بحث التعاون بين الطرفين في مجالات الأبحاث والمشاريع التي يعمل عليها البنك الدولي في منطقة الخليج العربي ويشارك في بعض منها أعضاء هيئة التدريس بالجامعة.
كذلك تناولت المحادثات التعاون في مجال إقامة المؤتمرات والدورات التدريبية في جامعة الخليج العربي في مواضيع الإدارة البيئية، وتوفير قواعد البيانات المعلومات المتاحة لدى البنك الدولي ليستفيد منها أعضاء هيئة التدريس وطلبة الدراسات العليا في دراساتهم وأبحاثهم ومشاريعهم التعاقدية.
 
(جامعة الخليج العربي عضو في "أفد")
 
 
 

الأردن يوقع مع «أكواباور» اتفاقية محطة للطاقة الكهرضوئية
وقعت شركة "أكواباور" السعودية اتفاقية مع الحكومة الأردنية لتطوير وتمويل وبناء وتملك وتشغيل مشروع محطة الريشة الجديدة للطاقة الكهرضوئية الشمسية في شرق الأردن، بقدرة تصل إلى3.61 ميغاواط. وأعلنت الشركة أنها قدمت تعرفة منخفضة قياسية وصلت إلى 42 فلساً (نحو 6 سنت) لكل كيلوواط ساعة٬ وهي أدنى تعرفة للطاقة الشمسية قدمت لمشروع في الأردن، كما أنها أقل بنسبة 3.3 في المئة من التعرفة السابقة التي قدمت إلى الأردن في مشروع محطة المفرق الكهرضوئية٬ التي طورتها أيضاً شركة "أكواباور" ضمن المرحلة الثانية من مشاريع الطاقة المتجددة في الأردن.
ويتوقع أن تساهم المحطة بتقليل انبعاثات غاز ثاني أوكسيد الكربون بنحو 79 ألف طن وتوفير الطاقة الكهربائية لنحو 12 ألف منزل٬ وذلك عند الانتهاء من عمليات البناء المتوقعة في الربع الأول من سنة 2019.
وتعد المحطة الكهرضوئية الجديدة جزءاً من الجهود التي يبذلها الأردن لتلبية احتياجاته المتزايدة. فالطلب على الطاقة الكهربائية يزيد في الأردن بنسبة 7 في المئة سنوياً. ويتم حالياً تطوير مشاريع لتوليد الطاقة الشمسية وطاقة الرياح بقدرة 1000 ميغاواط، مع هدف زيادة توليد الطاقة المتجددة بنسبة 20 في المئة٬ لتصل نسبتها إلى 15 في المئة من مزيج الطاقة بحلول سنة 2020.
وستطور شركة "أكواباور" محطة جديدة للطاقة النظيفة إلى جانب أصول شركة الكهرباء المركزية الحالية في محطة الريشة، لتوليد 150 ميغاواط من الكهرباء بواسطة التوربينات الغازية وذلك للاستفادة من التضافر من المحطة القائمة لتعزيز الكفاءة.
يذكر أن شركة "أكواباور" تعمل حالياً في 11 بلداً في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا وجنوب أفريقيا وجنوب شرق آسيا. وستكون محطة الريشة عند انتهاء بنائها المحطة الثامنة المطورة من قبل شركة "أكواباور" في الأردن.
 
(أكواباور عضو في "أفد")
 
 

 
تقرير جنرال إلكتريك: "الكفاءة الرقمية" تخفض الانبعاثات
كشف تقرير جديد أعدته شركة "جنرال إلكتريك" بالتعاون مع "إنتل"، نتائج دراسة استخدام الشركات للتطبيقات الرقمية في العمليات الصناعية لتعزيز الإنتاجية وخفض الآثار السلبية لأعمالها على البيئة، وذلك خلال فعاليات "القمة العالمية لطاقة المستقبل 2017" التي عقدت في أبوظبي.
يقدم التقرير صورة شاملة عن دور حلول الإنترنت الصناعية، التي تجمع بين أجهزة الاستشعار وأدوات تحليل البيانات والمنصات المتصلة لرفع مستويات الإنتاجية وخفض الانبعاثات الضارة بالبيئة، للمساهمة في بناء مستقبل أكثر نظافة وتنافسية.
أوضح التقرير أنه يمكن للحلول الرقمية الجديدة المطبقة في مختلف القطاعات المساهمة في تحقيق وفورات في كلفة الوقود بقيمة 81 بليون دولار سنوياً، علاوة على تجنب 823 طناً من انبعاثات غاز ثاني أوكسيد الكربون في السنة، أي سدّ 30 في المئة من الفجوة الكربونية وفقاً لأهداف اتفاقية المناخ، وما يعادل إزالة 174 مليون سيارة من الطرقات في العالم.
 وفي هذا السياق، قالت المديرة التنفيذية لمبادرة الإبداع البيئي في "جنرال إلكتريك" ديبرا فرودل: "تمثل هذه الخطوة جزءاً من توجه أكبر يتضمن الشركات الكبرى والصغيرة من مختلف القطاعات والصناعات، ويشمل التعاون على ابتكار وتطبيق الحلول الرقمية كمنطلقات نحو الفوائد الاقتصادية والبيئية الملموسة التي يمكن الاستفادة منها عبر اعتماد ممارسات الكفاءة الرقمية".
 
( جنرال إلكتريك عضو في "أفد")
 
 
 

  
جمعيات أردنية تحذر من السماح بصيد حيوانات مهددة بالانقراض
حذرت الجمعية الملكية لحماية الطبيعة من استمرار السماح لصيادين عرب بصيد أنواع غير مسموح بصيدها، وفي أماكن غير مصرح الصيد فيها، بشكل مخالف للقوانين والأنظمة التي تنظم عملية الصيد. وأعلنت في مؤتمر صحافي عقد في مقر الجمعية أنها ستخاطب سفارات عربية لوضعها في صورة ممارسات الصيد الجائر التي يقوم بها رعاياها في الأردن والطلب منها المساهمة لوقف تلك الممارسات. وطالبت بوضع حد لممارسات الصيادين الجائرة بحق الحيوانات البرية المهددة بالانقراض، والتي تم عرض بعضها من خلال فيديو تم تداوله أخيراً لصيادين عرب قاموا بصيد أعداد كبيرة من الغزلان في البادية.
وقال مدير عام الجمعية الملكية لحماية الطبيعة يحيى خالد إن السماح لضيوف الأردن بممارسة الصيد بشكل مخالف للقوانين الأردنية والاتفاقيات الدولية في المناطق الحدودية، والتي يحظر الاقتراب منها، يؤثر سلباً على الحيوانات والطيور البرية التي تلجأ إلى هذه المناطق، مما يعرضها لخطر الانقراض. وذلك يشوه سمعة الأردن في قطاع حماية الطبيعة على المستوى العالمي، لعدم التزامه بالاتفاقيات الدولية، وقد يحرم الأردن الكثير من الفرص التمويلية لبرامج حماية الطبيعة والتنمية المستدامة.
يسمح القانون الأردني لغير الأردني بممارسة هواية الصيد ضمن حدود الأردن حسب إجراءات محددة وبشرط الالتزام بالقوانين الأردنية وبجدول الصيد الذي يصدره وزير الزراعة بناءً على توصية لجنة حماية الأحياء البرية. ويعتبر الأردن موطناً مهماً للحياة البرية، ومعبراً مهماً للطيور المهاجرة. وقد سجل فيه أكثر من 80 نوعاً من الثدييات، بعضها مهدد على المستوى الوطني والعالمي، وما يزيد عن 430 نوعاً من الطيور المقيمة والمهاجرة.
 
(الجمعية الملكية لحماية الطبيعة عضو في "أفد")
 
 
 

 
نفط الهلال: الطاقة الشمسية تتصدر مشاريع دول الخليج والعالم
أفادت شركة «نفط الهلال» الإماراتية في تقرير لها بأن معظم الدول الخليجية باتت تهتم بالطاقة الشمسية وتتبنى مشاريعها في شكل ملحوظ، نظراً إلى دورها القوي في رفع القدرات الاقتصادية للبلدان. وأشارت إلى أن مشاريع الطاقة الشمسية أصبحت تتصدر الاستثمارات في دول المنطقة والعالم، لما لها من مردود إيجابي على اقتصاداتها المحلية.
وتوقع التقرير أن تتحول السعودية إلى أحد أهم المنتجين للطاقة الشمسية في العالم، بسبب قدراتها الإنتاجية التي ستلبي أكثر من 30 في المئة من حاجاتها بحلول سنة 2032، فضلاً عن إطلاقها مشاريع ضخمة تقدر قيمتها بنحو 108 بلايين دولار للمساهمة في إنتاج كميات كبيرة من الكهرباء المستمدة من الطاقة الشمسية.
ولفت إلى أن دبي تعتزم بناء أكبر مشروع للطاقة الشمسية لضمان إنتاج 7 في المئة من حاجاتها إلى الطاقة من مصادر نظيفة، وصولاً إلى 25 في المئة بحلول سنة 2030. وافتتح المغرب المرحلة الأولى من مشروع ضخم للطاقة الشمسية لتأمين 20 في المئة من الحاجات من الطاقة الشمسية بحلول سنة 2030.
ولاحظ التقرير أن دول المنطقة تتبع مسارات رئيسية وتضع استراتيجيات طويلة الأمد حالياً، لتنفيذ مشاريع استثمارية مميزة لتطوير إنتاج الطاقة من المصادر المتجددة، وفي مقدمها الطاقة الشمسية. وقد أثبتت المؤشرات أن ضغوط أسواق الطاقة وتبعاتها السلبية لم تؤثر في تقدمها على كل صعيد، كما أن لدى دول المنطقة القدرة على تعزيز عائداتها من خلال مشاريع الطاقة المتجددة، في حال دُمجت مع بعضها بقيمة تتجاوز 200 بليون دولار بحلول 2030.
وأكد التقرير أن مشاريع الطاقة الشمسية "تشكل فرصة جيدة للتخلص من الفحم كمصدر متوافر ورخيص لإنتاج الكهرباء وتأمين الطاقة في دول نامية ومتقدمة، لما للطاقة الشمسية من صفات جاذبة تتمتع بها دون غيرها، لجهة تدني كلفتها وسهولة إنتاجها".
وخلُصت نفط الهلال إلى أن الطاقة الشمسية مؤهلة كي تكون من المصادر المهمة للطاقة حول العالم، لما لها من إيجابيات لبعض الدول الساعية إلى تأمين حاجاتها من الطاقة والوفاء بالتزاماتها المناخية بحلول سنة 2030. واعتبرت أن مشاريع الطاقة الشمسية تمضي بسرعة وتنتشر عالمياً ما جعلها طاقة المستقبل بامتياز في مختلف البلدان، وهي لا تتعارض مع مسارات أسواق النفط العالمية والتحديات التي تفرضها على الدول المنتجة والمستوردة، نتيجة التقلبات التي تسجلها دائماً.
 
(نفط الهلال عضو في "أفد")
 
 

 
تدشين باص توعية بيئية للمدارس اللبنانية
أطلقت جمعية الثروة الحرجية والتنمية وبنك عوده و"غرين سيدر ليبانون"، مشروعاً للتوعية على إدارة النفايات الصلبة في المدارس اللبنانية. وتم الإعلان عن تدشين الباص المخصص لتوعية التلامذة في المدارس الرسمية والخاصة واطلاق حملة  "Awareness on wheels"، في احتفال أقيم في وزارة التربية والتعليم العالي بحضور رؤساء الجمعيات المشاركة وأعضائها وممثلين عن المؤسسات التربوية والجمعيات البيئية.
 
(جمعية الثروة الحرجية والتنمية وبنك عوده عضوان في "أفد")
 
 

 
 
"أفيردا": الإبحار الشراعي للتوعية البيئية
بالتعاون مع شركة "أفيردا" الرائدة في مجال إدارة النفايات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أعلنت "عُمان للإبحار"، المنظمة لسباق الطواف العربي للإبحار الشراعي إي.أف.جي، عن إضافة جديدة في نسخة هذا العام من السباق، حيث سيصبح الحفاظ على البيئة البحرية جزءاً مهماً من السباق. تستهدف الخطة أطفال المدارس من خلال تقديم سلسلة من العروض التفاعلية على يد سفراء أفيردا عن أهمية الحفاظ على البيئة وتدوير النفايات، وتتبعها مبادرة لتنظيف بعض الشواطئ والمياه الضحلة.
وتنطلق أنشطة المبادرة بتاريخ 13 شباط (فبراير)، أي قبل يوم من انطلاق سباقات الطواف العربي للإبحار الشراعي إي.أف.جي، حيث سيتم تنظيم حملة لتنظيف شاطئ العذيبة بين السيب ومطرح. وسيشارك في حملة التنظيف عدد من البحارة المتنافسين في السباقات جنباً إلى جنب مع الأطفال من المدارس الحكومية والخاصة. وتأتي هذه الخطوة من أجل تقديم قدوة حسنة للأجيال الصاعدة. وتشمل الخطة حملة تنظيف أخرى بتاريخ 18 شباط (فبراير) في ولاية خصب عاصمة محافظة مسندم، أثناء توقف الفرق المتسابقة في هذه الولاية.
وقد حافظت شركة أفيردا على سجل قوي من المشاركات في سباق الطواف العربي للإبحار الشراعي إي.أف.جي لعدة سنوات، وهي ستضيف إلى مشاركاتها هذه العام بعدًا بيئيًا كجزء من جهودها التوعوية بأهمية الحفاظ على البيئة وتدوير المخلفات. كما ستشرف خلال هذه المبادرة على أنشطة التنظيف باستخدام قواربها المسطحة المخصصة لدخول المياه الضحلة وجمع المخلفات البلاستيكية منها.
تجدر الإشارة إلى أن سباق الطواف العربي للإبحار الشراعي إي.أف.جي سينطلق يوم الثلاثاء 14 شباط (فبراير) بمشاركة ثماني فرق وأكثر من 50 بحاراً من المنطقة ومن القارة الأوروبية، الذين سيخوضون سلسلة من السباقات المحيطية والقصيرة عبر بحر عمان والخليج العربي لمسافة تصل إلى 763 ميلاً بحرياً، مروراً بولاية صحار وولاية خصب، ثم أبوظبي والدوحة، وختاماً دبي.
 
(أفيردا عضو في "أفد")
 
 
 

 
"كشتة برية" لتعريف الشباب بالتراث البيئي القطري
نظم مركز أصدقاء البيئة - قطر بالتعاون مع مركز نوماس ووزارة البلدية والبيئة، "كشتة برية" أو بما يعرف بمخيم  بيئي، في روضة الهشم بالمنطقة الشمالية، شارك فيها 50 شاباً من متطوعي ومنتسبي المراكز الشبابية ومشرفي البيئة في المدارس وعدد من المهتمين بالشأن البيئي.
تضمنت الكشتة عدداً من الفعاليات والأنشطة التي تجمع بين التعريف بالهوية الوطنية والتراث والسلوكيات الإيجابية للتعامل مع البيئة المحيطة والمحافظة على الروض أثناء موسم الربيع حيث يكثر التخييم.
وأكد راشد سعد السليطين المدير المالي لمركز أصدقاء البيئة أن برنامج كشتة بيئية هو أحد البرامج التي يقوم بتنفيذها مركز أصدقاء البيئة خلال موسم الربيع، والتي تهدف في مجملها إلى نشر الوعي البيئي بين الشباب القطري، مضيفاً أن فكرة البرنامج تقوم على إحياء التراث القطري الأصيل، خاصة ما يتعلق بالتراث البيئي وربطه بالسلوكيات الإيجابية التي يجب أن يتحلى بها المخيمين والكشاتة من أجل المحافظة على البيئة. وقال إن البرامج التوعوية الواقعية تكون ذات أثر أكبر من المحاضرات والندوات، وبالتالي نركز في مركز أصدقاء البيئة على أن يكون جميع البرامج تفاعلية واقعية".
وقام المشاركون في الكشتة بزراعة عدد من أشجار السدر والسلم والعوسج في روضة أم الهشم بمنطقة أم شخوط بشمال البلاد علاوة على تنظيف الروضة وإزالة المخلفات منها.
 
(مركز أصدقاء البيئة – قطر عضو في "أفد")
 
 

 
 
بلدية أبوظبي تواجه السكن العشوائي
 
تواصل بلدية مدينة أبوظبي، بالتعاون والتنسيق مع شركائها الاستراتيجيين، حملاتها الهادفة إلى تنظيم السكن العشوائي وإشغال الوحدات السكنية وفقاً لما تنص عليه القوانين واللوائح المعمول بها في أبوظبي. وتستمر حملات مكافحة ظاهرة التكدس السكاني في المدينة ومراكزها الخارجية، لتشمل هذه الحملات جميع المناطق الواقعة ضمن نطاق اختصاصات البلدية، وعلى محورين، الأول استهدف الوحدات السكنية والفلل والبيوت العادية، والثاني ركز على مساكن العمال الدائمة والموقتة .
وأكدت البلدية أن هذه الحملات تأتي ضمن إطار رؤية دائرة الشؤون البلدية والنقل في أبوظبي، الهادفة إلى توفير أعلى معاير الصحة والسلامة لسكان أبوظبي وضواحيها وإيجاد بيئة عيش آمنة وعصرية لجميع القاطنين.
وأِشارت البلدية أنها حررت خلال حملاتها أكثر من 60 مخالفة وإنذاراً بحق المخالفين لقانون إشغال الوحدات السكنية خلال العام الماضي 2016 ، بينا سجل العام 2015 عدداً أكبر من المخالفات، الأمر الذي يعني نجاح البلدية في حملاتها التوعوية والتثقيفية بشأن إشغال الوحدات السكنية .
 
(بلدية مدينة أبوظبي عضو "أفد")
 
 
 

 
هيئة البيئة – أبوظبي تستعرض خطتها الاستراتيجية لإدارة المياه الجوفية
شاركت هيئة البيئة – أبوظبي في القمة العالمية للمياه للسنة السادسة، لعرض جهودها في إيجاد حلول مبتكرة لحماية موارد المياه الجوفية والمحافظة عليها. استضافت "مصدر" القمة كجزء من فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة، تحت رعاية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.
سلط جناح الهيئة الضوء على حالة المخزون من المياه الجوفية في أبوظبي، وأحدث المستجدات بشأن مشروع حصر آبار المياه الجوفية، مع التركيز على قانون تنظيم إستخدامات المياه الجوفية الجديد.
وأشارت رزان خليفة المبارك الامين العام لهيئة البيئة – أبوظبي، إلى أن القمة العالمية للمياه تعتبر الحدث الأبرز في مجال صياغة مستقبل استدامة المياه والذي ساهم بقوة على مدى السنوات الخمس الماضية في ترسيخ أهمية المحافظة على موارد المياه وبلورة النهج الرامي إلى استدامتها.
وأضافت المبارك" إن التحديات التي نواجهها جميعنا جدية وملحّة، فلا يخفى على أحد ترابط قضية المياه بكل جوانب حياتنا الاقتصادية والمجتمعية والبيئية، وأنا أرى في هذا الترابط الدافع القوي الذي يدفعنا لتوحيد الجهود في سبيل إيجاد حلول مترابطة لمختلف القطاعات".
 
(هيئة البيئة – أبوظبي عضو في "أفد")
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
طبقة الأوزون
ماذا نفعل بنفاياتنا؟
 
لا تشوهوا الطبيعة
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان

symbicort inhaler instructions

symbicort generic canada jjthurin.com symbicort generic equivalent

symbicort generic price

symbicort generic inhaler price redirect symbicort generic brand

medical abortion

abortion pill online blog.e-lecta.com abortion pill kit

abortion pill over the counter Ph

abortion pill online philippines picia.it abortion pill side effects ph

symbicort inhaler instructions

symbicort generic date dadm.dk symbicort generic brand

lexapro side effects acne

lexapro side effects weight gain fascinatedwithsoftware.com lexapro side effects anxiety

how to buy abortion pill

abortion pill where to buy

how to buy abortion pill

where can you buy the abortion pill blog.montapp.com can i buy the abortion pill over the counter

where to buy abortion pill

buy abortion pill

medical abortion

abortion pill online blog.structuretoobig.com abortion pill online

lexapro and weed

weed lexapro withdrawal zevendevelopment.com lexapro and weed good

where can i buy the abortion pill

can i buy the abortion pill online recepguzel.com how to buy abortion pill online

naltrexone buy

buy naltrexone picturegem.com

buy abortion pill espana

buy abortion pill espana website

am i pregnant or just late quiz

am i pregnant quiz for teenagers click

buy abortion pill

buy cheap abortion pill iydk.com

norvasc

norvasc

inderal

inderal ttvmerwestad.nl

citalopram

citalopram open

effexor

effexor redirect

diltiazem

diltiazem read here

lipitor

lipitor open

cortaid

cortaid artofcaring.co.uk

nootropil

nootropil link

zyloprim

zyloprim

rhinocort

rhinocort

gleevec

gleevec

cleocin

cleocin

abortion pill online usa

order abortion pill online usa

mixing melatonin and weed

melatonin and weed mixed

buy generic naltrexone online

buy naltrexone

purchase abortion pill online

abortion pill online usa

usa buy abortion pill

abortion pill online usa

buy low dose naltrexone online

how to buy naltrexone read

lexapro weed

lexapro and weed trip click

buy citalopram

20mg citalopram arampamuk.com

internet drug coupons

free discount prescription cards

melatonin and weed combination

melatonin and weed blog.tripcitymap.com

prednisolon tabletta

prednisolon online

amlodipin teva

amlodipin

cost of generic zofran

generic for zofran 4 mg

is abortion legal in the us?

what is the latest term abortion legal in the us

otc albuterol substitute

albuterol otc

citalopram alcohol cravings

citalopram alcohol interactions read here

prednisolon 5 mg

prednisolon bivirkninger click here

generico cialis

cialis generico

viagra prodej brno

viagra pro mlade

is naloxone and naltrexone the same

naloxone vs naltrexone

albuterol otc walgreens

over the counter albuterol inhaler

pregabaline 50mg

pregabaline ldm link

when to use naloxone vs naltrexone

naltrexone naloxone potency open

tadalafil prezzo

generico cialis link

ventolin side effects

ventolin syrup

mixing viagra and weed

mixing lexapro and weed read

mixing zoloft and weed

mixing adderall and weed krishnan.co.in

benadryl and pregnancy first trimester

benadryl pregnancy rating bilie.org

mixing lexapro and weed

mixing lexapro and weed website

benadryl and pregnancy third trimester

benadryl pregnancy category developersalley.com

symbicort otc equivalent

symbicort generico cogimator.net

ventolin side effects

ventolin go

antidepressants and alcohol consumption

antidepressants and alcohol withdrawal website

mixing alcohol and antidepressants

side effects of drinking alcohol and taking antidepressants

viagra cena apoteka

viagra prodej read

otc inhaler canada

over the counter asthma inhalers

abortion pill buy

buy abortion pill over the counter inetapakistan.azurewebsites.net

viagra cena lekaren

viagra read here

tadalafil teva prezzo

acquistare cialis in farmacia senza ricetta online

generic for viagra

when will generic viagra be available jensen.azurewebsites.net

ciproxin

ciproxin 750 burroealici.it

abortion pill online review

abortion pill online safe

xanax weed effects

xanax and weed anxiety partickcurlingclub.co.uk

lexapro vs weed

lexapro and weed trip go

buy abortion pill kit online

buy abortion pill blog.dotnetnerd.dk

cialis senza ricetta

tadalafil prezzo

sertraline and alcohol interaction

sertraline weight gain

jardiance 10 mg

jardiance 10 mg coupon blog.griblivet.dk

cialis free coupon

coupon for prescription

otc inhalers for copd

rescue inhaler not working click

sertraline 100mg and alcohol

sertraline withdrawal brightonspanishlessons.co.uk

doxycyclin europharma

doxycyclin katze

metoprololtartraat

go metoprolol 25 mg go

zoloft 4 weeks

zoloft anxiety zoloft first week zoloft uses
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
التربية البيئية من أجل تنمية مستدامة في البلدان العربية
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.