Wednesday 27 Sep 2023 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
كتاب الطبيعة
 
منتزه الأطلس الكبير  
تشرين الثاني-كانون الأول/ نوفمبر-ديسمبر 2015 / عدد 212

زينة جبال المغرب

منتزه الأطلس الكبير

 

محمد التفراوتي (الرباط)

يختال المنتزه الوطني للأطلس الكبير الشرقي في المغرب بين منطقة رطبة في الشمال ومنطقة جافة صحراوية في الجنوب. ويمتد على مساحة شاسعة تمثل ثلاث مناطق متميزة هي منحدر جبل أبردوز في الشرق ومنطقة ترغيست الجبلية في الوسط والبحيرتان إيسلي وتسليت في الغرب.

ترسو البحيرتان على هضبة ومروج وتعكسان منظراً طبيعياً رائعاً يختزن موروثاً ثقافياً جميلاً. فكلمتا «إيسلي» و«تسليت» تعنيان باللغة الأمازيغية التقليدية العريس والعروس، وقد نسجت حولهما حكايات في الأسطورة المحلية. ويعتبر «موسم الخطبة» الشهير في منطقة إملشيل موعداً سنوياً يقام فيه حفل زفاف جماعي ويخلد أسطورة تمجد الحب العذري بين عشيقين حال صراع قبيلتيهما دون اقترانهما.

يغطي المنتزه مساحة 55 ألف هكتار في إقليمي الراشدية والخنيفرة. فيه جبال عالية يفوق ارتفاع بعضها 3000 متر، تتخللها شعاب ووديان عميقة. وساهم تكريسه في وضع حد لتدهور الغابات والمحافظة على التنوع البيولوجي الذي تزخر به المنطقة وتعزيز القدرات الطبيعية والثقافية والاجتماعية فيها.

تغطي الغابات نحو 37 في المئة من المساحة الإجمالية للمنتزه، وتضم أشجار الأرز والصنوبر والبلوط الأخضر والعرعار وغيرها، وعشرات الأنواع من النباتات البرية وبينها أنواع طبية وعطرية.

وتوفر التضاريس الوعرة فضاء آمناً لأعداد كبيرة من الحيوانات البرية، مثل الأروي وغزال الجبال والخنزير البري والقرد الملقب «زعطوط» والطيور الجارحة، إضافة إلى الطيور المائية والزواحف والبرمائيات في بحيرتي تسلي وتسليت.

هذا المنتزه الفسيح هو أيضاً موطن لنحو 19 ألف نسمة يعيشون في قرى صغيرة، أو «دواوير»، على السفوح وقرب الأودية، معتمدين على الزراعة وتربية الماشية.

أرز جبال الأطلس
أرز وبلوط في جبال الأطلس
أرز وبلوط في جبال الأطلس
نحل على زهر
طير على شجر
يعيش القرد البربري في غابة الأرز الأطلسي ويدعى محلياً  زعطوط
نسر في أعالي الأطلس الكبير
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.