Friday 19 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
مقالات
 
بيروت ـ «البيئة والتنمية» درّاجات من العالم بعدسة فارس جمّال  
ايلول 2011 / عدد 162
 
 

هناك أكثر من 750 مليون سيارة تجوب طرقات العالم اليوم، ملوثة الهواء ومثيرة الضوضاء، خصوصاً في المدن.

لقد حان وقت التفكير جدياً في ترويج استخدام الدراجة الهوائية كوسيلة نقل نظيفة وصحية. هذا الاستخدام سائد في دول شرق آسيا، كما في دول أوروبية مثل هولندا والدنمارك، حيث يملك كل مواطن دراجة تقريباً.

لكن ترويج استخدام الدراجة يقتضي تنفيذ خطة بلدية أو وطنية مدروسة تتضمن: التشجيع على ركوب الدراجات، تثقيف الدراجين وسائقي السيارات، هندسة طرقات ومرافق لضمان سلامة الدراجين وتسهيل العبور، إضافة الى تطبيق قوانين السير.

وسيلة النقل هذه ألهمت المصور اللبناني فارس جمّال، الذي التقطت عدسته «الروح الصامتة» للدراجات الهوائية في أوضاع مختلفة وبلدان مختلفة. وهو ضمَّن مجموعة من هذه الصور في كتاب له صدر حديثاً بعنوان «ألم ترَ هذه الدراجة؟» وفي معرض أقيم في وسط بيروت.

يقول جمّال: «بعض الناس يحدقون الى الغيوم ليروا أشكالاً وشخصيات. أنا أحدق الىالدراجات».
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.