Wednesday 17 Aug 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
 
الأرض من السماء  
أيلول (سبتمبر) 2002 / عدد 54
 وسيم حسن
حول ساعة البرلمان في ساحة النجمة وسط بيروت، تلتفّ صور يان أرتوس برتران لتدقّ بجمالية فائقة ناقوس الخطر، وكأنها تعلن أن الساعة أزفت للعمل الحثيث لانقاذ بيئة الأرض.
تستحثك روعة المنظر، فتدرك أن هذا المكان معرض للتصحر أو التلوث، وأن ذاك الحيوان على وشك الانقراض. وتستفزك صور أخرى تريك كيف يفعل الفقر في الطبيعة، وكيف يفعل الغنى والتوسع العمراني. تحس صقيع المدينة المهجورة بعد تسرب نووي. وصور تغمرك بجمال الطبيعة، فتود لو تحتضنها لتحميها.
معرض "الأرض من السماء" للمصور الفرنسي العالمي برتران استضافته 40 عاصمة قبل بيروت، وتنتظره 24 أخرى بعدها. وقد شاهده 12 مليون شخص. ولبنان أول بلد في الشرق الأوسط يستضيفه بين 16 تموز (يوليو) و20 تشرين الأول (أكتوبر)، باعداد من "لوموند نشرة الشرق الأوسط".
أكثر من مئة صورة مختارة من آلاف اللقطات التي أخذها المصوّر على مدى سنوات منذ العام 1990، اجتاز خلالها برتران معظم بلدان العالم على متن طوافة، برعاية الاونيسكو، منفذاً نحو 3000 ساعة طيران وملتقطاً صوره من علو يتراوح بين 30 متراً و3000 متر. وقد ضمَّنها في كتاب جميل يحمل العنوان ذاته، تمت ترجمة نصوصه الى العربية.
في كل صورة، جميلة أو قبيحة، مغزى يتراءى للناظر، وله أن يستزيد بقراءة النص القصير المرافق. هنا ألوان الخريف الرائعة في غابة سارلو فوا التي كانت تغطي ثلثي مقاطعة كيبيك الكندية، فتقلصت مساحتها بفعل قطع أشجارها لصناعة الورق وتعرضها للأمطار الحمضية الناجمة عن التلوث الصناعي. وهناك حوت في عرض البحر من الأنواع المعرضة للانقراض نتيجة الصيد الجائر. ومنجم يورانيوم في أوستراليا حيث 10 في المئة من مخزون العالم من هذا المعدن الاشعاعي. ومجلدة في الأرجنتين مهددة بالذوبان بفعل الاحترار العالمي. وصناديق مياه معبأة في قوارير بلاستيك تملأ المكبات. وطريق عامة في وادي النيل يقطعها كثيب رملي. ومعمل لتحلية مياه البحر في منطقة الجهراء الكويتية. وليس بعيداً عنه، مقبرة دبابات عراقية صدئة في الصحراء توحي بعض الأثر المدمر للحروب على البيئة.
"الأرض من السماء" معرض يحمل رسالة: حماية البيئة وتحقيق تنمية قابلة للاستمرار.
مشاهد صارخة بجمالها
سرب أبو منجل الأحمر فوق دلتا أماكورو في فنزويلا ريش هذا الطائر يستخدم في صنع الأزهار الاصطناعية والزينات المختلفة مهدد بالانقراض
قوارب تمخر نهر النيل وسط بساط كثيف من نبتة ياقوتية الماء الدخيلة التي تعيق الملاحة وتخفض نسبة الاوكسيجين في المياه العميقة
كثيب رملي يقطع طريقاً في مصر
الحاجز المرجاني العظيم في أوستراليا
بناية في حي شعبي في مدينة سان باولو البرازيلية اليت يقطنها نحو عشرين مليون نسمة
ألسنة من ثلج على جبال لبنان التي عراها الرعي واجتثات الغابات
معرض لكل الناس في وسط بيروت
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.