Thursday 09 Dec 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
مقالات
 
ستيفن مسنجر (دلهي) 111 شجرة لكل طفلة  
أيار/مايو 2013 / عدد 182
 يغرس القرويون 111 شجرة لكل وليدة احتفاء بها وكسراً لتقليد يفضل المواليد الذكور
يطلب معظم الآباء والأمهات في الهند أن يرزقهم الـله صبياناً. لكن سكان قرية بيبلانتري في ولاية راجاستان الغربية كسروا هذه القاعدة. فكلما ولدت طفلة، يجتمعون لغرس 111 شجرة مثمرة في مشاع القرية احتفالاً بها. وقد أرسى هذا التقليد الفريد زعيم القرية السابق شيام باليوال تخليداً لذكرى ابنته التي توفيت في سن مبكرة.
وغرس الأشجار هو إحدى الوسائل التي تضمن لبنات القرية مستقبلاً أفضل. فالقرويون يجمعون أيضاً 380 دولاراً لكل مولودة، ويودعونها في حساب مصرفي خاص بها. ويساهم والدا الطفلة بمبلغ 180 دولاراً، ويتعهدان برعايتها وحماية حقوقها.
يقول باليـوال: «نطلب من والـدي الطفلـة أن يوقعـا إفـادة خطية يتعهدان فيها عدم تزويجها قبل السن القانونية، وإرسالها الى المدرسة، والاعتناء بالأشجار التي غرست باسمها».
وتولد نحو 60 طفلة سنوياً في بيبلانتري التي يسكنها نحو 8000 نسمة. وقد غرس القرويون خلال السنوات الست الماضية أكثر من ربع مليون شجرة، لبناتهم ولأرزاقهم، ومنها أشجار الازدرخت والشيشام والمنغا والأملا وسواها.
وأهل القرية معروفون أصلاً بحبهم لزرع الأشجار، وهم يزرعون 11 شجرة عند كل وفاة. كما يحتفلون سنوياً بعيد «ربطة الحماية» فيعقدون شريطاً حول الأشجار القريبة من بيوتهم وحقولهم باعتبارها «مثل إخوتنا» كما يقولون.
لم يكتف سكان القرية بغرس الأشجار وتخضير المشاعات. فلمنع النمال البيضاء من الفتك بالأشجار، غرسوا حولها أكثر من مليون ونصف مليون نبتة صبّار منفرة لهذه النمال. وباتت الأشجار والصبار مصدر رزق لهم.
قال باليوال: «أدركنا مع الوقت إمكانية تصنيع ثمار الصبار وتسويقها. فاستدعينا بعض الخبراء وطلبنا منهم تدريب نسائنا. وهن الآن يصنعن منتجات الصبار، مثل العصير والجل والمخلل وسواها».
ومنع مجلس القرية قطع الأشجار ورعي المواشي في المشاعات المفتوحة. ويؤكد الأهالي أن سجل قريتهم نظيف، إذ لم تسجل أي دعوى لدى الشرطة خلال السنوات التسع الماضية. أما الغابة المزروعة، التي تحمل ذكريات ولادة بنات القرية، فتضفي شعاع أمل على مستقبلهن.
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.