Thursday 09 Dec 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
مقالات
 
20 طريقة للاقتصاد في الطاقة  
شباط (فبراير) 2002 / عدد 47
 عندما تقتصد في الطاقة، أو عندما تستخدمها بكفاءة أكثر، فانك تقلل الطلب على النفط والفحم والغاز الطبيعي. وحرق كمية أقل من الوقود يعني خفض انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون، المسبب الرئيسي لسخونة جو الأرض. في البلدان الصناعية، يتم إطلاق نحو 20 ألف كيلوغرام من هذا الغاز للشخص كل سنة. والكمية ليست أقل كثيراً في المناطق المدينية والصناعية من العالم النامي.
هنا عشرون طريقة بسيطة لخفض انبعاثاتك من ثاني اوكسيد الكربون آلاف الكيلوغرامات سنوياً، فضلاً عن اختصار فاتورة الكهرباء ومصروف البنزين. ومع كل خطوة حساب تقديري للانبعاثات الملغاة.
 
الأدوات المنزلية
1. لا تشغلي غسالة الصحون إلا وهي ممتلئة تماماً. استعملي عيار اقتصاد الطاقة لتجفيف الصحون. (خفض ثاني اوكسيد الكربون: 100 كيلوغرام في السنة).
2. اغسلي الملابس بماء فاتر أو بارد، وليس بماء حار. (خفض ثاني أوكسيد الكربون باعتبار غسلتين كل أسبوع: 250 كيلوغراماً في السنة).
3. خفف درجة منظم الحرارة (الثرموستات) في سخانة الماء. ان 50 درجة مئوية تعطي حرارة كافية عادة. (التوفير بخفض كل 5 درجات: نحو 200 كيلوغرام في السنة).
4. لا تبالغ في تدفئة الغرف أو تبريدها. عدّل درجة حرارة المكيف بحيث تخفضها في الشتاء وترفعها في الصيف. وحافظ على درجة حرارة مريحة يُنصح بأن تراوح بين 20 درجة مئوية للتدفئة و24 درجة للتبريد. (التوفير بخفض كل درجة: 200 كيلوغرام في السنة).
5. نظف أو بدل مصفاة (فلتر) المكيف بحسب التوصيات. ان تنظيف مصفاة وسخة يمكن أن يوفر 5 في المئة من الطاقة المستخدمة. (التوفير:90 كيلوغراماً في السنة).
استثمارات صغيرة ذات مردود كبير
6. اشترِ مصابيح فلورسانت مقتصدة في الطاقة لانارة الأماكن التي يكثر استخدامها. (التوفير بابدال مصباح واحد يكثر استخدامه: 250 كيلوغراماً في السنة).
7. لفّ سخانة الماء القديمة بغلاف عازل، هذا اذا كان عمرها أكثر من خمس سنوات ولم تكن مجهزة بعازل داخلي، وإلا فان حرارتها قد ترتفع الى درجة تشكل خطورة. (التوفير: حتى 500 كيلوغرام في السنة).
8. ركب رأساً خفيف الدفق في مرشة الاستحمام (الدوش) لاستهلاك كمية أقل من الماء الساخن. (التوفير: حتى 150 كيلوغراماً في السنة).
9. سدّ الشقوق حول الأبواب والنوافذ بالاسمنت أو بسيور مطاطية لمنع تسرب الهواء. (التوفير: حتى 500 كيلوغرام في السنة).
10. اطلب من اختصاصي بالكهرباء والتمديدات المنزلية اجراء كشف على الطاقة في منزلك لتحديد الأماكن ذات العزل السيئ أو غير المقتصدة بالطاقة. (التوفير: ألوف الكيلوغرامات في السنة).
تحسينات منزلية
11. اعزل جدران وسقوف بيتك، فهذا يمكن أن يخفض 25% من كلفة التدفئة. (التوفير: حتى 1000 كيلوغرام في السنة).
12. اذا اردت ابدال النوافذ، ركب الأنواع الأكثر اقتصاداً في الطاقة. (التوفير: حتى 5000 كيلوغرام في السنة).
13. ازرع أشجاراً في جوار منزلك، وادهنه بطلاء فاتح إن كنت تعيش في مناخ حار أو بطلاء داكن إن كنت في مناخ بارد. (التوفير: 2500 كيلوغرام في السنة).
14. عند ابدال الأجهزة الكهربائية، اختر الأنواع الأكثر اقتصاداً بالطاقة. (إذا بدلت برادك القديم بآخر يقتصد الطاقة، توفر: 1500 كيلوغرام في السنة).
تقليل النفايات وتدويرها
15. قلل النفايات: اشترِ بضائع قليلة التغليف. اختر المنتجات الصالحة لاعادة الاستعمال بدلاً من تلك التي ترمى بعد استعمالها مرة. وحيث أمكن، افرز نفاياتك بهدف إعادة تدويرها. (اذا قللت نفاياتك 25% يمكنك توفير: 500 كيلوغرام في السنة).
16. اذا كانت سيارتك مجهزة بمكيف، تأكد من اعادة تدوير مادة التبريد فيه متى قمت باصلاحه. (التوفير: ألوف الكيلوغرامات).
التجوال والسفر
17. إمشِ، أو اركب دراجة هوائية، أو شارك الغير في ركوب السيارة، أو استخدم النقل الجماعي، كلما أمكن ذلك. (التوفير في كل 20 ليتر بنزين تستغني عنها: 50 كيلوغراماً).
18. عندما تعتزم شراء سيارة، اختر واحدة تقطع مسافة أكبر بكمية أقل من البنزين. (اذا كانت سيارتك الجديدة تقطع بكل 20 ليتراً 80 كيلومتراً أكثر من سيارتك القديمة، توفر: حوالى 1500 كيلوغرام في السنة).
المدرسة ومكان العمل والمجتمع
19. قلل النفايات وادعم تدابير اقتصاد الطاقة في مدرستك أو مكان عملك. اسعَ الى تطبيق برنامج لفرز النفايات واعادة تدويرها في حيِّك أو بلدتك. (التوفير في كل كيلوغرام من الورق المكتبي يعاد تدويره: 4 كيلوغرامات).
20. تابع الأخبار والمعلومات حول القضايا البيئية. وارصد برامج ممثلي الشعب المنتخبين، واكتب اليهم أو اتصل بهم معبراً عن هواجسك. (اذا انتخبت ممثلين يعملون على رفع كفاءة وقود السيارات، فقد تساهم في إلغاء انبعاث ملايين الكيلوغرامات من ثاني اوكسيد الكربون).
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
أحمد حوري (غوتنبرغ) غوتنبرغ: المدينة المستدامة
لينغ لي (بيجينغ) العمــلاق الأصفـر يشـدّ الحزام
راغدة حداد (كوبنهاغن) جبابرة الرياح
محمد التفراوتي (الرباط) حول العالم في قارب شمسي
«دليل كفاءة الطاقة»، المنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد) كن بيئياً في تنقلاتك
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.