Friday 01 Jul 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
كتاب الطبيعة
 
أول متنزه وطني في العالم يلوستون ناشونال بارك  
تشرين الثاني/ نوفمبر 2011 / عدد 164
 

امتُدح متنزه يلوستون في الماضي بأنه «أفضل فكرة في أميركا»، والحقيقة أنه أول متنزه وطني في العالم. فقد أسسه الكونغرس الأميركي، ووقع الرئيس الأميركي آنذاك يوليسز غرانت القانون الخاص به عام 1872.

يقع متنزه يلوستون الوطني بمعظمه في ولاية وايومنغ، لكنه يمتد إلى ولايتي مونتانا وأيداهو. ويشتهر بغنى حياته البرية وينابيعه الحرارية، خصوصاً نبع المياه الحارة Old Faithful Geiser  الذي يعتبر من أكثر معالمه شعبية.

تبلغ مساحة المتنزه 8983 كيلومتراً مربعاً، وهو من أكبر القفار في العالم. فيه بحيرات ووديان ضيقة وأنهار ومروج غضة وغابات كثيفة وسلاسل جبال. وبحيرة يلوستون هي من أكبر البحيرات في أميركـا الشماليـة، وتقع في أكبر فوهة بركانية في القـارة الأميركيـة تدعى يلوستون كالديرا. والواقع أن المتنزه بكامله يقع على بركان عظيم (Supevolcano) ويحوي في أعماقه الأوضاع ذاتها التي رافقت بـدء الحيـاة على الأرض. والبركـان ناشط جيولوجياً، وقد ثار بقوة هائلة عدة مرات خلال المليوني سنة الأخيرة. ويضم المتنزه نحو نصف معالم الحرارة الجوفية في العالم، يغذيها هذا النشاط البركاني المستمر. الحمم والصخور المتدفقة من الثورات السابقة تغطي معظم أراضي المتنزه، الذي يعتبر أكبر نظام إيكولوجي شبه سليم باق في المنطقة المعتدلة الشمالية على الأرض. وتحدث حرائق الغابات في المتنزه كل سنة تقريباً، وكان أكبرها عام 1988 حين احترق أكثر من ثلثه.

يحوي متنزه يلوستون الوطني كثيراً من النظم الإيكولوجية، لكن غابة الصنوبر على سفوح جباله هي المهيمنة. وتحوي الغابات والأراضي العشبية الشاسعة أنواعاً نادرة من النباتات. ويؤوي المتنزه عدداً كبيراً من الأنواع الحيوانية المثيرة للاهتمام، منها الدببة الرمادية وأسود الكوغر والوشق وهررة البيكت البرية وذئاب القيوط وقطعان ثيران البيزون وأيائل الإلكة التي تطوف أرجاءه بحرية. ويعتبر قطيع البيزون فيه الأقدم والأكبر في الولايات المتحدة.

 

يوفر المتنزه فرصاً ترفيهية متعددة، منها المشي في البرية والتخييم وركوب الزوارق النهرية وصيد الأسماك ومراقبة الطيور. وتوفر الطرق المعبدة في بعض أنحائه سهولة الوصـول إلى المواقـع السياحيـة الرئيسية وإلى بعض البحيرات والشلالات. ويتم نقل الزائرين شتاء بواسطة عربات مجهزة للسير على الثلوج في رحلات منظمة.

غابة كثيفة وسلاسل جبال في بحيرة يلوستون هي من أكبر البحيرات في أميركا الشمالية
قطيع بيزون في متنزه يلوستون الوطني
حوض بهاء الصباح
دبّان رماديان يتصارعان
قضاعتان (ثعلبان ماء) في المتنزه
أيل الإلكة
نبع المايه الحارة  Old Faithful Geiser
متنزه يلوستون الوطني ملاذ للذئاب الرمادية المهددة بالأنقراض
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.