Friday 03 Apr 2020 |
AFED conference 2019
 
KFAS
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
 
مقالات
 
مونت كارلو ـ "البيئة والتنمية" تربية بيئية وتدريب ومشروع أكواريوم  
تموز-آب (يوليو-اوغسطس) 2003 / عدد 64-65
fiogf49gjkf0d
 "بحر لبنان"، الجمعية اللبنانية لحماية البيئة البحرية التي تأسست مؤخراً برئاسة الرئيس رفيق الحريري، وقعت اتفاق تعاون مع امارة موناكو، يشمل التربية والتدريب العلمي لحماية البحر والشاطئ. ورعى الحفل، الذي أقيم في موناكو مساء الأربعاء، الرئيس رفيق الحريري والأمير ألبير ولي العهد.
وقد وقّع الاتفاق عن إمارة موناكو برنار فوترييه، الوزير المسؤول عن التعاون الدولي لشؤون البيئة والتنمية، وعن جمعية "بحر لبنان" نجيب صعب عضو الهيئة التأسيسية. وحضر الوزير الأول للدولة في موناكو باتريك لوكليرك والنائب نبيل بستاني وعدد من المسؤولين وأعضاء المجتمع العلمي.
وتم التوقيع في مرفأ موناكو على ظهر قارب شراعي مختص بتدريب الأولاد على البيئة البحرية من خلال رحلات الاستكشاف. وقال الوزير فوترييه إن اختيار هذا الموقع "يعبّر عن فحوى الاتفاق، الذي يتمحور على التربية البيئية البحرية". وردّ صعب بشكر الرئيس الحريري والأمير ألبير لرعايتهما الحفل، وقال ان "ما يجمع لبنان وموناكو ليس البحر المتوسط فقط، بل روح المبادرة والاستكشاف أيضاً". وتلا التوقيع حفل استقبال دعت إليه وزارة التعاون الخارجي، تبادل خلاله الرئيس الحريري والأمير ألبير الهدايا، وقدم الوزير فوترييه الى صعب المجموعة الأولى من المواد التربوية.
وكان وفد من جمعية "بحر لبنان" قضى يوماً بيئياً في موناكو، حيث زار الأكواريوم والمتحف البحري، واطلع على تقنيات تنظيف الشاطئ وحمايته. وضم الوفد نجيب صعب والدكتور منال نادر والدكتورة ماري عبّود أبي صعب وبشارة نمور وجمال الراسي وأراكيل توباليان ومحمد السارجي والأمينة التنفيذية للجمعية ريما طربيه.
وتأتي اتفاقية التعاون في اطار نشاطات التوعية والتبادل العلمي لميثاق "راموج" لحماية مياه المتوسط، وتنفيذاً للخطة التنفيذية لقمة الأرض حول البيئة والتنمية في جوهانسبورغ، التي دعت الى حماية الموارد الطبيعية وإدارتها، مع حفظ التوازن بين التنمية البيئية والاقتصادية والاجتماعية. كما دعت الى تسهيل الشراكة في مجالات البحث العلمي وتعميم المعارف التكنولوجية وبناء القدرات البشرية والمؤسسية، لحماية البيئة البحرية المشتركة، مع ادخال المجتمع الأهلي كجزء متكامل في عملية التنمية.
وستقدم إمارة موناكو، المعروفة ببرامجها المتطورة لحماية البيئة البحرية، الدعم الفني الى جمعية "بحر لبنان"، لتعميم المعارف حول البيئة البحرية وتقوية القدرات البشرية لدى السلطات المحلية في المناطق الساحلية بهدف تمكينها من التعاطي بفعالية مع مشاكل التلوث البحري وتنظيم برامج حماية الشاطئ. كما سيضع "ميثاق راموج" في تصرف الجمعية المواد التي ينتجها للتوعية حول البحر المتوسط. وستسعى الجمعية الى إنشاء أكواريوم ومتحف للبيئة البحرية في لبنان، بهدف التعليم وتوعية الجمهور.
الحريري: البحر ماضينا ومستقبلنا
ودعت جمعية "بحر لبنان" مساء الى حفل عشاء في فندق "مونتي كارلو غراند أوتيل"، حضره الأمير ألبير وعدد من المسؤولين وأفراد من الجالية اللبنانية، تم خلاله عرض فيلم تسجيلي مؤثر عن البيئة البحرية في لبنان، صوره محمد سارجي وكتب نصه الدكتور منال نادر ونسق موسيقاه ديدييه مرواني.
كلمة الرئيس الحريري ألقاها نيابة عنه النائب نبيل بستاني، بسبب اضطراره للعودة الى بيروت قبل موعد العشاء، لظرف عائلي طارئ. وجاء في الكلمة إن "التقارير المقلقة" عن التدهور البيئي التي يتلقاها كرئيس لمجلس الوزراء اللبناني دفعته الى قبول رئاسة هذه الجمعية، "وذلك من أجل تحمل مسؤوليتي المدنية، كمواطن معنيّ، في الصراع ضد كل ما يؤدي الى تدهور البيئة البحرية وتهديد غناها وتَنوُّعها البيولوجي. فالبحر ليس مسؤولية الحكومات والمنظمات الدولية فحسب، بل يدخل في نطاق الاهتمام المشروع لكل إنسان". وأشار الى أن التلوث البحري يأتي بنسبة 23 في المئة فقط من مصادر بحرية، و77 في المئة من مصادر برية تكاد تنحصر في النشاط البشري.
وأضاف أن لبنان، الذي يمتد ساحله مسافة 225 كيلومتراً من الشمال الى الجنوب، يواجه مشكلات بيئية وصحية خطيرة ملازمة للتلوث البحري. وبعد أن عدّد بعض المشاكل التي يواجهها البحر والشاطئ، مثل النفايات الصلبة ومياه الصرف الصحي وتسرب النفط وتدفق المواد الكيميائية الصناعية وشفط الرمال، أشار الى أن "للدولة دوراً بالغ الأهمية في سن القوانين وتنفيذها والسهر على حسن سَيرها، لكن من المستبعد أن تستطيع الحكومات وحدها تحقيق الكثير بعيداً عن دعم كل القطاعات الاجتماعية والأفراد الملتزمين".
وأكد الحريري أن "لبنان كان على الدوام بلد الشعراء والمفكرين والمستكشفين، الذين استمدوا وحيهم الكبير من المتوسط. إننا نعتمد على البحر لا في حاضرنا فقط، بل في ماضينا ومستقبلنا أيضاً. وإنقاذه من التلوث يعني تأمين حياة أفضل لأنفسنا وللأجيال القادمة. وبالعمل معاً نستطيع إيجاد تنمية تدوم وازدهاراً يحترم الناس وعالمهم. العلم والتكنولوجيا، جنباً الى جنب مع مشاركة المجتمع المدني، تستطيع حل مشاكلنا، لكن بشرط أن توجد الارادة السياسية. وبصفتي رئيساً لمجلس الوزراء في لبنان، أتعهّد بإيجاد الدعم السياسي الذي يكفل حماية بحرنا".
ودعا الى أن "نعيد الى البحر المتوسط مجده وكبرياءه".
الأمير ألبير: الفينيقيون أول سكان موناكو
الأمير ألبير قال في كلمته إن "اتفاق التعاون مع جمعية لبنانية أهلية يشكل عنصراً اضافياً في العلاقات بين البلدين في مجالات البيئة والتنمية". وأضاف ان موناكو تعمل منذ زمن طويل على حماية البحر المتوسط، منذ أسس جده ألبير الأول مؤسسات علوم البحار، وتابع والده رينييه العمل للمحافظة على التنوع البيولوجي فيه.
وقال ان اتفاقية "راموج" المعقودة بين موناكو وفرنسا وايطاليا، والتي تتولى موناكو مهام سكرتاريتها، تشكل وسيلة تعاون فعالة لتبادل الخبرات للمحافظة على البيئة البحرية، وان "مشاركة جمعية "بحر لبنان" في عملها يسره جداً".
وأشار الى ان امارة موناكو تتولى منذ سنتين رئاسة "خطة العمل للبحر المتوسط"، وهي شاركت بعدد كبير من الاتفاقات المتعلقة بالمحافظة على التنوع البيولوجي ومواجهة الكوارث البيئية الناتجة عن التلوث من البواخر. وشدد على ضرورة اتخاذ اجراءات فعالة وتطوير خطط طوارئ للحد من الكوارث التي تسببها حوادث ناقلات النفط.
وتحدث الأمير ألبير على "أهمية الروابط التاريخية والثقافية التي تربط بين بلدينا منذ أيام الفينيقيين الذين كانوا بالتأكيد أول سكان شواطئنا".
وأضاف أنه "خلال السنوات الخمس والعشرين الأخيرة، وبسبب الاحداث الأليمة التي أصابت لبنان، زارنا عدد كبير من مواطنيكم يبحثون في بلدنا عن شيبه لجو بلدكم، بلدكم الذي اضطروا الى مغادرته موقتاً. وان التشابه بين بلدينا في مواقعهما الطبيعية وفي تصرفات أبنائهما بالنسبة الى بحرنا المشترك يجعل هذا الاتفاق الموقع اليوم مفيداً جداً". وختم متمنياً التوفيق لجمعية "بحر لبنان" في رسالتها، مؤكداً "ان موناكو ستؤمن لها كل مساعدة في تحقيق أهدافها".
صعب: الحماية من خلال التربية
بعد شرح من إدي عزام لخطة حملة إعلامية لتعميم أهداف الجمعية، قدم نجيب صعب تقريراً عن البرنامج التربوي الذي تعتزم جمعية "بحر لبنان" تنفيذه خلال ثلاث سنوات، موضحاً أن الجمعية "وضعت التربية في طليعة أولوياتها، وتم تطوير برنامج عمل يشمل إنتاج مواد تعليمية ونشر معلومات حول البيئة البحرية وتدريب معلمي المدارس، ودعم المجموعات الشبابية وأندية البيئة لادخال نشاطات تغطي البحر والشاطئ في برامجها".
وأوضح أن علماء البحر والمربين والاعلاميين سيساهمون في هذه العملية التربوية، "عن طريق اعداد مواد مقروءة ومرئية ومسموعة وتجارب عملية لمعلمي المدارس، يمكن نقلها الى الطلاب، والاشراف على رحلات مدرسية تعليمية لاستكشاف البحر والشاطئ". وقال "إن تعميم المعرفة والوعي حول البحر، لادراك القيم التي يمثلها والمخاطر التي يواجهها، شرط أساسي لأي محاولة جدية لحماية التراث البحري. فنحن نحبّ ما نعرف، ونحافظ على ما نحبّ". وأوضح ان الجمعية ستسعى الى انشاء أكواريوم ومتحف للحياة البحرية.
وأعلن أن البرنامج التربوي سيشتمل على: انتاج دليل عملي لتدريب المعلمين في التربية البيئية البحرية، وتدريب 480 معلماً، وإنتاج برنامج تلفزيوني تعليمي من 26 حلقة، وإنتاج 3 أشرطة فيديو تدريبية، واقامة موقع انترنت لدعم برامج التوعية وتبادل المعلومات، وتوزيع مواد توعية حول البيئة البحرية من خلال المدارس. ثم قدم صعب تقريراً مصوراً عن الشاطئ اللبناني من الشمال الى الجنوب، مختتماً بالدعوة الى "المساعدة في انقاذ بحرنا، الذي هو بحركم أيضاً".
وكانت جمعية "بحر لبنان" قد حددت هدفها، حين تأسست رسمياً في كانون الثاني الماضي، بالمساعدة على حماية الشواطئ والبيئة البحرية، من خلال خطة عمل تتضمن ست نقاط: حملة وطنية للتوعية وتشجيع العمل الشخصي الملتزم، مراقبة التشريعات والعمل على اقرار قوانين تحافظ على البيئة البحرية، تنظيف الشاطئ، اقامة بنى تحتية صالحة لحماية الشاطئ، حماية التنوع البيولوجي البحري والساحلي، إنشاء أكواريوم ومتحف بحري. ووضعت التربية والتوعية في مقدمة أولوياتها للمرحلة المقبلة.
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
طبقة الأوزون
ماذا نفعل بنفاياتنا؟
 
لا تشوهوا الطبيعة
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان

symbicort inhaler instructions

symbicort generic canada jjthurin.com symbicort generic equivalent

symbicort generic price

symbicort generic inhaler price redirect symbicort generic brand

medical abortion

abortion pill online blog.e-lecta.com abortion pill kit

abortion pill over the counter Ph

abortion pill online philippines picia.it abortion pill side effects ph

symbicort inhaler instructions

symbicort generic date dadm.dk symbicort generic brand

lexapro side effects acne

lexapro side effects weight gain fascinatedwithsoftware.com lexapro side effects anxiety

how to buy abortion pill

abortion pill where to buy

how to buy abortion pill

where can you buy the abortion pill blog.montapp.com can i buy the abortion pill over the counter

where to buy abortion pill

buy abortion pill

medical abortion

abortion pill online blog.structuretoobig.com abortion pill online

lexapro and weed

weed lexapro withdrawal zevendevelopment.com lexapro and weed good

where can i buy the abortion pill

can i buy the abortion pill online recepguzel.com how to buy abortion pill online

naltrexone buy

buy naltrexone picturegem.com

buy abortion pill espana

buy abortion pill espana website

am i pregnant or just late quiz

am i pregnant quiz for teenagers click

buy abortion pill

buy cheap abortion pill iydk.com

norvasc

norvasc

inderal

inderal ttvmerwestad.nl

citalopram

citalopram open

effexor

effexor redirect

diltiazem

diltiazem read here

lipitor

lipitor open

cortaid

cortaid artofcaring.co.uk

nootropil

nootropil link

zyloprim

zyloprim

rhinocort

rhinocort

gleevec

gleevec

cleocin

cleocin

abortion pill online usa

order abortion pill online usa

mixing melatonin and weed

melatonin and weed mixed

buy generic naltrexone online

buy naltrexone

purchase abortion pill online

abortion pill online usa

usa buy abortion pill

abortion pill online usa

buy low dose naltrexone online

how to buy naltrexone read

lexapro weed

lexapro and weed trip click

buy citalopram

20mg citalopram arampamuk.com

internet drug coupons

free discount prescription cards

melatonin and weed combination

melatonin and weed blog.tripcitymap.com

prednisolon tabletta

prednisolon online

amlodipin teva

amlodipin

cost of generic zofran

generic for zofran 4 mg

is abortion legal in the us?

what is the latest term abortion legal in the us

otc albuterol substitute

albuterol otc

citalopram alcohol cravings

citalopram alcohol interactions read here

prednisolon 5 mg

prednisolon bivirkninger click here

generico cialis

cialis generico

viagra prodej brno

viagra pro mlade

is naloxone and naltrexone the same

naloxone vs naltrexone

albuterol otc walgreens

over the counter albuterol inhaler

pregabaline 50mg

pregabaline ldm link

when to use naloxone vs naltrexone

naltrexone naloxone potency open

tadalafil prezzo

generico cialis link

ventolin side effects

ventolin syrup

mixing viagra and weed

mixing lexapro and weed read

mixing zoloft and weed

mixing adderall and weed krishnan.co.in

benadryl and pregnancy first trimester

benadryl pregnancy rating bilie.org

mixing lexapro and weed

mixing lexapro and weed website

benadryl and pregnancy third trimester

benadryl pregnancy category developersalley.com

symbicort otc equivalent

symbicort generico cogimator.net

ventolin side effects

ventolin go

antidepressants and alcohol consumption

antidepressants and alcohol withdrawal website

mixing alcohol and antidepressants

side effects of drinking alcohol and taking antidepressants

viagra cena apoteka

viagra prodej read

otc inhaler canada

over the counter asthma inhalers

abortion pill buy

buy abortion pill over the counter inetapakistan.azurewebsites.net

viagra cena lekaren

viagra read here

tadalafil teva prezzo

acquistare cialis in farmacia senza ricetta online

generic for viagra

when will generic viagra be available jensen.azurewebsites.net

ciproxin

ciproxin 750 burroealici.it

abortion pill online review

abortion pill online safe

xanax weed effects

xanax and weed anxiety partickcurlingclub.co.uk

lexapro vs weed

lexapro and weed trip go

buy abortion pill kit online

buy abortion pill blog.dotnetnerd.dk

cialis senza ricetta

tadalafil prezzo

sertraline and alcohol interaction

sertraline weight gain

jardiance 10 mg

jardiance 10 mg coupon blog.griblivet.dk

cialis free coupon

coupon for prescription

otc inhalers for copd

rescue inhaler not working click

sertraline 100mg and alcohol

sertraline withdrawal brightonspanishlessons.co.uk

doxycyclin europharma

doxycyclin katze

metoprololtartraat

go metoprolol 25 mg go

zoloft 4 weeks

zoloft anxiety zoloft first week zoloft uses
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
التربية البيئية من أجل تنمية مستدامة في البلدان العربية
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.