Thursday 25 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
مقالات
 
أحمد المل ملوثات السيارات تسمم هواء لبنان  
تموز-آب (يوليو-اوغسطس) 2003 / عدد 64-65
 الملوثات الكيميائية في الهواء تؤثر بشكل مباشر على طبيعته وجودته. ولهذا انعكاسات ضارة على الصحة العامة، وخصوصاً صحة الأطفال والمسنين والذين يعانون من اضطرابات تنفسية وقلبية. هناك على المستوى الدولي حالياً ظاهرتان تقلقان العلماء مرتبطتان بالتلوث الناتج عن السيارات والمركبات الثقيلة. الظاهرة الأولى هي ارتفاع درجة الحرارة على الأرض نتيجة الاحتباس الحراري. والظاهرة الثانية هي تشكل غاز الأوزون في طبقة التروبوسفير تحت تأثير أشعة الشمس.
كثرت التساؤلات مؤخراً حول حركة السير كمصدر رئيسي لتلوث الهواء في لبنان، من حيث حجمه وآثاره الصحية والبيئية والحلول الممكنة. وتزايد الشعور بالقلق لدى السكان الذين يعيشون في المدن الكبيرة والمكتظة كبيروت.
يعتبر لبنان البلد الأصغر من حيث المساحة في منطقة الشرق الأوسط. وهو ليس بلداً صناعياً، ولكن فيه كثافة سكانية كبيرة، خصوصاً في العاصمة بيروت حيث يعيش أكثر من ثلث عدد السكان الاجمالي وحيث السيارة وسيلة النقل شبه الوحيدة. لذلك أصبحت حركة السير السبب الأساسي لارتفاع نسبة التلوث في الهواء، علماً أن عدداً كبيراً جداً من السيارات والآليات الثقيلة تستعمل مادة المازوت الصناعي (الأحمر) الذي يحتوي على نسبة كبيرة من الكبريت. والعدد الاجمالي للسيارات العاملة في لبنان يناهز المليونين، وأكثر من 60 في المئة منها يتجاوز عمرها 12 سنة وتعتمد التكنولوجيا القديمة للمحركات.
عوادم هذه الآليات تطلق غازات مكونة من عدة مركبات: 80 في المئة نيتروجين وبخار ماء، 15 في المئة ثاني أوكسيد الكربون، 5 في المئة مجموعة من المركبات الكيميائية ذات سمية مختلفة للصحة والبيئة. وقد تبدو لنا هذه النسبة الأخيرة ضعيفة، لكن السيارة الواحدة تنتج في الساعة ما بين 100 و300 متر مكعب من الغازات المنبعثة من العادم، وهذا يعني ما بين 5 و15 متراً مكعباً من المركبات السامة في الساعة للسيارة الواحدة.
أنواع الملوثات وتأثيراتها
تختلف الملوثات الكيميائية من حيث النوعية والكمية. وبعضها يساعد في تحديد درجة تلوث الهواء بسبب تأثيره المباشر على الصحة والبيئة. وأهم هذه الملوثات:
- ثاني اوكسيد الكربون: مصدره عوادم السيارات العاملة على البنزين والمازوت على حد سواء.
- اوكسيد النيتروجين: تفاعل هذه المادة مع الماء يؤدي الى حمض النيترات، وتتشكل بالتالي جسيمات أو جزئيات صغيرة لا تتعدى المليمتر مما يؤدي الى تشكيل المطر الحمطي.
- الرصاص: يضاف الى البنزين لتحسين احتراقه، وله تأثير بالغ الخطورة، خصوصاً على الجهاز العصبي. وقد تم وقف توزيع البنزين المرصَّص في لبنان منذ تموز (يوليو) 2002، فبات كل البنزين الذي يباع خالياً من الرصاص.
- المواد العضوية العالية التبخر: تفاعلها مع أكاسيد النيتروجين ينتج غاز الأوزون المضر.
- الجزئيات الصغيرة الحجم: تعتبر محركات المازوت (الديزل) المصدر الرئيسي لهذه الجزئيات الصغيرة، ولها سمية كبيرة ودور في نقل المعادن الثقيلة. والجزئيات التي يتراوح حجمها بين 1 و10 ميكرون هي الأكثر خطورة بسبب سهولة دخولها الى الرئتين وما يمكن أن تسببه من أمراض على المدى البعيد (الميكرون جزء من ألف من المليمتر).
- ثاني اوكسيد الكبريت: وجوده في الهواء ناتج بشكل كبير عن محركات البنزين والمازوت الأحمر، وهو المسؤول عن انتشار المطر الحمضي وتآكل الغابات.
- الأوزون: تفاعل أوكاسيد الكربون مع أكاسيد النيتروجين ينتج الأوزون الذي يسبب أمراضاً في العين والتهاب الجيوب الأنفية.
ظاهرة الضباب الدخاني
مـن آثار انتشار الملوثات الناتجة عـن السيارات والمركبات الثقيلة ظهور طبقة كثيفة مـن الدخـان ذات لـون بنـي تحجـب الرؤيا، وتسمـى الضبـاب الملوث أو الضبـاب الدخاني الكيميـائي الضـوئي (photochemical smog). هذه الظاهرة غالباً ما تحصل في فصل الصيف، في المدن المكتظة مثل بيروت وجونيه، عندما ترسل أشعة الشمس حرارتها الى الأرض وتكون هناك نسبة كبيرة من الغازات الملوثة مثل الأوزون وأكاسيد النيتروجين.
من المعروف أن طبقة الأوزون في طبقات الجو العليا تحمي الكائنات الحية بامتصاصها جزءاً من الأشعة ما فوق البنفسجية. ولكن في طبقة التروبوسفير السفلي يعتبر غاز الأوزون مضراً في حال ارتفع تركيزه بشكل كبير، وهذا ما يحدث عندما تتفاعل أكاسيد النيتروجين والمركبات العضوية العالية التبخر فتنتج غاز الأوزون الذي يساهم الى حد كبير في تشكيل الضباب الملوث في المدن الكبرى.
لقد توصل العلماء الى أن الضباب الملوث يشكل خطراً فعلياً على الصحة العامة. والظروف المناخية المساعدة على هذا التفاعل هي: أشعة الشمس القوية، حرارة مرتفعة في الجو، رطوبة منخفضة، غياب الرياح، انقلاب مفاجئ في درجات الحرارة. بحسب هذه الظروف يبقى الضباب محصوراً في طبقة الهواء السفلى ولا يمكن له أن ينقشع. وهذه الظاهرة يلاحظها غالباً سكان المدن الساحلية.
حلول معتمدة في أوروبا
بهدف التخفيف من حدة تلوث الهواء، اتخذت في أوروبا عدة اجراءات كحلول على المدى القصير والمتوسط والبعيد: فأصحاب السيارات في فرنسا، على سبيل المثال، ملزمون بعد خمس سنوات من بداية وضع السيارة في السير باجراء معاينة ميكانيكية كل سنتين، يذكر في التقرير الصادر عنها نسبة الملوثات التي يحدثها المحرك، خصوصاً أول أوكسيد الكربون وثاني أوكسيد الكربون. ولا يسمح للسيارات القديمة الصنع ذات الأربع اسطوانات أن تنتج أكثر من 170 غراماً من ثاني أوكسيد الكربون في الكيلومتر، علماً أن السيارات الجديدة من النوع ذاته تنتجه بمعدل 140 غراماً في الكيلومتر. اما السيارات التي تعمل على الديزل فتنتج كمية أكبر ونوعية أخطر من الملوثات لكنها تستهلك كمية أقل من المحروقات.
وهناك استراتيجية معتمدة في أوروبا منذ بداية التسعينات لمكافحة تلوث الهواء، تتمثل في استعمال محروقات تحتوي على نسبة قليلة جداً من الكبريت.
وجدير بالذكر أن للتلوث درجات، وينقسم الى ثلاثة مستويات يتطلب كل منها تدابير معينة، كما يمكن ملاحظته من خلال هذا الجدول:
الكبريت موجود في البنزين والديزل (المازوت) لكن بنسب مختلفة. والتركيز العالي لهذه المادة يؤثر على حسن سير عمل الحافز (catalyst) الذي تعتمده السيارات الحديثة. وهناك جدل كبير بين الاتحاد الأوروبي ووكالة حماية البيئة الأميركية (EPA) على نسبة الكبريت في المحروقات. فالوكالة تسمح بنسبة 500 جزء في المليون (أي ميكروغرام من الكبريت في كل غرام من المحروقات) في الديزل و350 جزءاً في المليون في البنزين. وهناك مشروع قرار لتخفيض النسبة الى 350 في كل المحروقات. أما الاتحاد الأوروبي فيسمح فقط بـ150 جزءاً في المليون للبنزين و350 للديزل، وستهبط هذه النسبة الى مستوى 50 جزءاً في جميع المواد ابتداء من كانون الثاني (يناير) 2005.
أما في لبنان، فالقوانين تلزم مستوردي الوقود باحترام المواصفات المحددة من السلطات المختصة. ويخضع الوقود لعدة تحاليل، منها تحديد نسبة مادة البنزان (benzène) ونسبة الكبريت. والمعايير المعتمدة للكبريت في لبنان هي 1500 جزء في المليون للبنزين 90 اوكتان، و500 جزء من المليون للبنزين 95 اوكتان. وتعتبر هذه النسبة كبيرة جداً بالمقارنة مع ما تعتمده بقية الدول النامية أو دول أوروبا.
إن ارتفاع حجم تلوث الهواء في لبنان يعود الى حد كبير للأبخرة المنبعثة من عوادم السيارات. ولمواجهة هذه المشكلة، هناك عدة اجراءات ينبغي اتخاذها لتخفيف نسبة التلوث الناجم عن حركة السير، أهمها اثنان: استعمال مادة محروقات تحتوي على نسبة أقل من الكبريت، وإلزام أصحاب السيارات القديمة بإصلاحها والاهتمام بالمحرك بهدف ضبط التلوث.
في موازاة ذلك، هناك بعض الاجراءات التطبيقية التي تساعد في وضع حلول جذرية، باعتماد استراتيجية تهدف الى تخفيف انبعاثات السيارات. ومن هذه الاجراءات: اختيار خطة عمل تشريعية عملية، إنشاء محطات مراقبة دائمة لتلوث الهواء على الطرق الداخلية والخارجية والسريعة، الاسراع في تطبيق القانون الذي يلزم السائقين بالمعاينة الميكانيكية لسيارتهم بهدف تخفيف الانبعاثات الغازية ومنع سير السيارات القديمة غير المطابقة للمواصفات القانونية، تحديد حركة السير في المناطق المكتظة بالسكان.
ولا بد من التذكير بأن تلوث الهواء لا يبقى محصوراً في المنطقة الذي ينشأ فيها، بل يصل الى مناطق تبعد مئات الكيلومترات.
الدكتور أحمد المل أستاذ وباحث في كلية الصحة العامة في الجامعة اللبنانية.
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.