Tuesday 23 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
كتاب الطبيعة
 
أدغال سورينام تنبض بالحيـاة  
نيسان/أبريل 2012 / عدد 169
غالباً ما يكون مسح التنوع البيولوجـي في المناطق الفطرية القليلة الباقية عملاً محبطاً، بسبب تأثيرات تعرية الغابات والمد العمراني. ولكن في منطقة عذراء خالية من الطرق في سورينام، في أميركا الجنوبية، اكتشف العلماء حالة سارّة. يقول تروند لارسن، مدير برنامج التقييم السريع لدى منظمة Conservation International: «يمكننا التأكيد أن هذه المنطقة ما زالت بدائية، بعكس معظم المناطق التي زرناها».
فقد حددت بعثة هذه المنظمة 46 نوعاً جديداً، خلال رحلة استكشافية دامت ثلاثة أسابيع إلى جنوب غرب سورينام عام 2010. ومن الأنواع المكتشفة ضفدع «كاوبوي»، وسمكة سلورية مدرعة ذات أشواك غريبة الشكل، وسلالات ملونة من الخنافس والجنادب.
وسوف يتم أيضاً توثيق نحو 1300 نوع كانت معروفة سابقاً وشوهدت أثناء المسح. فالهدف الرئيسي لبرنامج التقييم السريع الذي تقوم به المنظمة ليس مجرد إضافة أسماء إلى قائمة المكتشفات، بل وضع أسس لتقييم سلامة النظام الإيكولوجي برمته.
بعد هذا المسح، أيقن لارسن وزملاؤه أن المنطقة النائية على امتداد نهري كوتاري وسيباليويني هي مكان مهم جداً. قال: «إنها من المناطق الشاسعة القليلة في القفار الاستوائية التي ما زالت خالية من الطرق».
أجرى المسح 53 عالماً، بمساعدة طلاب وأفراد من شعب التريو الأصلي في المنطقة. وقالت ليان ألونزو، المديرة السابقة لبرنامج التقييم السريع، إن التنوع المذهل للطيور والثدييات في المنطقة أدهش العلماء، مضيفة: «يمكنك رؤية الحياة البرية عن كثب هنا. وقد سجلت كاميرا فخية وجود جاغوار على بعد عشرات الأمتار من مخيمنا». والتقطت الكاميرات صوراً ليلية لثدييات أخرى، منها أرماديلو مدرع عملاق وبيكاري شبيه بالخنزير وأوسلوت من فصيلة السنوريات.
شاهد العلماء أيضاً نقوشاً صخرية في كهوف قرب قرية كوامالاساموتو، في موقع تساعد منظمة «كونزرفيشن إنترناشونال» مجتمع التريو المحلي على حمايته كوجهة سياحية بيئية. هذا الموقع الذي يعرف باسم «ويريباي» هو أقدم مستوطنة بشرية معروفة في جنوب سورينام. وقد استنتجت دراسات الكربون الإشعاعي لتحديد تاريخ المعالم الأثرية أن الدلائل الأولى على وجود استيطان تعود إلى 5000 سنة على الأقل.
وقال تيون سي فات، المدير التنفيذي لعمليات المنظمة في سورينام، إن «الطبيعة البدائية والتراث الثقافي في منطقة كوامالاساموتو يجعلانها وجهة فريدة للسياح المحبين للمغامرة، حيث يتمتعون باجتياز غابة المطر الكثيفة لاكتشاف الأحياء النباتية والحيوانية».
 
أنواع جديدة اكتشفت حديثاً في سورينام
 
السمكة السلورية المدرعة ذات الأشواك (Pseudacanthicussp)
هناك أنواع كثيرة من الأسماك السلورية المدرعة التي لها صفائح عظمية خارجية، لكن هذا النوع فريد لأن الأشواك تغطي صفائح درعه.
وتعيش هذه الأسماك في نهر يزخر بأسماك البيرانا المفترسة،
ما يوحي بأن الأشواك تكيفت للحماية من هذه الضواري
 
جندب كرايولا (Vestriasp)
لُقب نسبة إلى أقلام التلوين الشهيرة بسبب ألوانه الصارخة. هذا النوع من الجنادب هو الوحيد المعروف بأنه يستخدم دفاعات كيميائية لإبعاد الطيور والثدييات المفترسة
 
ضفدع الكاوبوي (Hypsiboassp)
نوع جديد تم اكتشافه أثناء مسح ليلي لمستنقع في محاذاة نهر كوتاري. له خطوط بيضاء نافرة على قوائمه ومنخس على كل عقب من أقدامه، ما أوحى بتسميته

سكان محليون يساعدون الباحثين في تحميل قواربهم بالمؤن خلال البعثة الاستكشافية في جنوب غرب سورينام
الضفدع السعدان الذي يعيش على الشجر مؤشر على سلامة غابة المطر
البيكاري حيوان شبيه بالخنزير يصطاده أهالي سورينام
الأوسلوت فهد جنوب أميركي متوسط الحجم يصطاد الحيوانات الصغيرة
غابة المطر قرب قرية كوامالاساموتو في جنوب غرب سورينام حيث استكشف فيها التنوع البيولوجي
زوجان من
سام أبرص أو أبو بريص يلعق عينه الخالية من الجفون
جندب كرايولا  (Vestria sp)
ضفدع الكاوبوي (Hypsiboas sp)
 السمكة السلورية المدرعة ذات الأشواك  (Pseudacanthicus sp)
يرقة فراشة اكتست شعيراتها بقطرات الندى تتغذى من المطحالب الملتصقة بالأخشاب وجذوع الشجر
إناث هذه العنكبوب كبيرة جداً ولها شوكتان زرقاوان طويلتان أما الذكور فصغيرة الحجم
نقوش صخرية اكتشفت داخل كهف قرب قرية كوامالاساموتو
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.