Friday 19 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
مقالات
 
شبَّر الوداعي (الشارقة) برامج الثقافة البيئية تزدهر في الشارقـة  
كانون الأول (ديسمبر) 2005 / عدد 93
 التثقيف البيئي في الشارقة عمل يومي جاد يتولاه فريق من المتخصصين في هيئة البيئة والمحميات الطبيعية. والتوعية حاصلة على الأرض لا بالنظريات، بفضل وجود المراكز الثقافية والتعليمية، مثل متحف التاريخ الطبيعي، ومركز إكثار وحماية الحيوانات المهددة بالانقراض، ومزرعة الاطفال ومركز حيوانات شبه الجزيرة العربية.
تنمية الوعي الاجتماعي البيئي هي الهاجس الاهم في استراتيجية هيئة البيئة والمحميات الطبيعية في الشارقة، احدى السلطات البيئية في دولة الامارات العربية المتحدة. وقد نالت على جهودها جائزة مجلس التعاون الخليجي لأفضل برامج التوعية البيئية لعام 2003 – 2004.
أدركت الهيئة، منذ إنشائها عام 1998 بمرسوم أصدره حاكم الشارقة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، ضرورة وجود إدارة متخصصة تشرف على التخطيط الاستراتيجي لبرامج وأنشطة التوعية البيئية، وتعمل على وضع المناهج والطرق العلمية والواقعية لتنفيذها. فعمدت عام 1999 الى تأسيس قسم التوعية والتثقيف البيئي، الذي يعتمد آلية محـلية شـبه تـطـوعـية، تـجمـع بيـن الـعـمل المؤسسي الحكـومي والـخـاص والـنشـاط الإجـتـماعـي الـتطوعي، وتـعـمل على تـوحـيـد الجهـود المـؤسـسـية والإجـتـماعـية الـهادفـة لـتنمية الوعي والثـقـافـة الـبـيـئية. كما أقرت الهيئة استراتيجية التوعية والتثقيف البيئي للفترة 2000 – 2005.
برامج ونشاطات عملية
أضحت ''دورة التوعية والتثقيف البيئي'' تقليداً سنوياً في الشارقة. ويشمل برنامجها محاضرات متنوعة في الثقافة العامة والبيئية والتربوية والغذائية والصحية وثقافة الامن والسلامة. وتتضمن زيارات ميدانية إلى المحميات والادارات والمواقع البيئية والامنية والصحية والزراعية والغذائية، وبرامج تعليمية لتدريب المشاركين على أساليب الادارة الذاتية وفنون الخطابة وإعداد برامج التوعية والتثقيف البيئي.
ونظمت الهيئة مجموعة من الندوات، من محاورها الفن والبيئة عام ،2000 المرأة والبيئة في 2001 و،2002 الطفل والبيئة عام 2001، الإعلام والبيئة عام 2002، الثقافة والبيئة عام 2003، الاغذية المعدلة جينياً والأمن الإجتماعي عام 2003، القانون والبيئة عام 2004، التعليم والفكر البيئي - قضايا معاصرة عام 2004. كما نظمت ورش عمل توعوية وتعليمية ركزت على القطاعات الاجتماعية المختلفة، ومنها دورة التأهيل البيئي للكادر الوظيفي عام 2001، ودورة التأهيل البيئي للكادر التربوي عام 2002، ودورة التثقيف البيئي للكادر التربوي والتعليمي عام ،2003 ودورة الإدارة البيئية للشركات والمؤسسات الخاصة في الشارقة عام 2003. هذا إضافة الى محاضرات توعويةوأسابيع بيئية مفتوحة في المدارس ومناطق تواجد المجتمعات المحلية الاصلية.
ويشكل الاحتفال بيوم البيئة الوطني مناسبة مهمة للوصول إلى قطاعات المجتمع المختلفة. وتنظم الهيئة برنامج الاحتفال الذي يستمر من 4 شباط (فبراير) حتى نهاية آذار (مارس) من كل عام.
وبهدف توسيع دائرة العلاقة الاجتماعية، عملت الهيئة على تنظيم المهرجانات البيئية، ومنها مهرجان أيام الشارقة للثقافة البيئية، ومهرجان صير بو نعير البيئي السنوي. ومن أهم المعارض البيئية معرض الحياة الفطرية المنزلية في متحف التاريخ الطبيعي الذي نظم بالتعاون مع متحف روتردام الهولندي عام 2000، والمعرض الدولي للصخور في اسبانيا الذي نظمه المتحف العلمي الاسباني وشارك فيه متحف التاريخ الطبيعي عام 2001، ومعرض الاصداف البحرية في متحف التاريخ الطبيعي عام 2001 الذي احتوى على أكثر من مئة نوع من الاصداف، ومعرض روائع الاحجار الكريمة في متحف التاريخ الطبيعي عام 2002 الذي نظم بالتعاون مع المجموعة الملكية للاحجار الكريمة في اسبانيا، ومعرض الحيوانات البرية المهددة بالانقراض الذي نظم في إطار فعاليات ورشة العمل الدولية الخاصة بصياغة استراتيجيات حماية هذه الحيوانات في دورتها الخامسة في شباط (فبراير) 2004.
وتشارك الهيئة في المعارض المتخصصة التي تنظم في الامارات. مثل المعرض الدولي الخاص بقضايا البيئة التي تنظمه المؤسسة العامة للمعارض في أبوظبي كل عامين، وقد شاركت فيه أعوام 2001 و2003 و2005، وفي معرض الصيد الذي نظمته المؤسسة عام 2004، ومعرض المياه والطاقة الذي تنظمه هيئة كهرباء ومياه دبي كل عام.
وادراكاً لأهمية الفنون التشكيلية في تنمية الوعي الاجتماعي البيئي، حرصت الهيئة على تنظيم المعارض الفنية البيئية، مثل معرض الزهور البرية بالتعاون مع جمعية الامارات للفنون التشكيلية في حزيران (يونيو) 2000، ومعرض الفن في خدمة البيئة بالتعاون مع جماعة الفن الخاص ـ مدينة الشارقة للخدمات الانسانية  في شباط (فبراير) 2002، ومعرض الفنانة نادية فواز ''هواء نقي من أجل حياة افضل'' في النادي الثقافي العربي بالتعاون مع دائرة الثقافة والاعلام في الشارقة في شباط (فبراير) 2004.
واهتمت الهيئة بالمناسبات الدينية، فكان لها حضور في مهرجان رمضان الشارقة من خلال إقامتها للقرية البيئية، التي بدأ تنظيمها عام 2000 ويشمل برنامجها فعاليات اجتماعية وأنشطة بيئية ومسابقات ومعارض متنوعة، إلى جانب الملتقى الفكري الذي تناقش فيه قضايا اجتماعية وثقافية وصحية وأمنية وبيئية ذات ارتباط بالامن الاجتماعي البيئي.
''المارثون البيئي'' وحملة ''نظفوا العالم'' وحملة ''نظفوا الامارات'' من الانشطة الاجتماعية والبيئية التي ساهمت في تعزيز مفاهيم علاقة الناس مع نظافة المحيط البيئي. وكان للهيئة دور بارز في تنظيمها بإدارة فريق متميز في تنفيذ البرامج والانشطة البيئية.
ومن المحطات المهمة في إعداد القدرات الادارية في المجال البيئي، ورشة العمل العلمية الخاصة بالحيوانات المهددة بالانقراض في شبه الجزيرة العربية، التي نظمت للمرة الأولى في شباط (فبراير) 2000 واستمر تنظيمها حتى 2005 بمشاركة متخصصين من بلدان الجزيرة العربية ومناطق أخرى من العالم.
وقد شكل توقيع الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الاعلى حاكم الشارقة، على الجدارية البيئية المعروفة باسم ''وثيقة العهد'' في 29 كانون الثاني (يناير) 2005، والتي رسمها أطفال مراكز الأطفال والفتيات في الشارقة، تتويجاً لتلك الانجازات وحافزاً مهماً في دعم جهود التوعية والتثقيف البيئي. وكان اهتمام الشيخ سلطان ورعايته الفعلية لبرامج الهيئة، وحرصه على متابعتها وحث الدوائر المختلفة على التعاطي الايجابي مع تنظيمها كجزء مهم من استراتيجية الشارقة الثقافية، حافزاً رئيسياً لزيادة فاعلية العمل والانتاج.
المرونة والثقة في قدرات فريق العمل واحترام جهوده وتحفيز عطائه، من جانب إدارة الهيئة ممثلة في مديرها العام، شكل قوة فعلية في تحفيز العمل وازالة المعوقات التي تعرقل مسار العمل والابداع. وذلك عبر إعطاء فريق العمل حرية الحركة وابتكار المناهج العملية في تنفيذ البرامج والانشطة، بعيداً عن منهج الرقابة المباشرة والتدخل في حيثيات العمل.
يتضافر مع جملة العناصر الحافزة على تنظيم الانشطة التي تعنى بايصال الوعي والثقافة البيئية للمجتمع توفر المراكز العلمية والتعليمية والترفيهية التي تساعد على تهيئة الظروف الملائمة للابتكار وتنفيذ البرامج. ومن أهمها:
- متحف التاريخ الطبيعي: يقدم المتحف معلومات مهمة عن البيئات الطبيعية لدولة الامارات، وتكوُّن الحياة على الارض، والصحراء الحية وتنوعها البيولوجي، والبحار وما تزخر به بيئاتها، إلى جانب الحديقة الصحراوية التي تحوي نباتات من البيئات المختلفة لدولة الإمارات. وتساعد الوسائل التعليمية والمؤثرات الصوتية وعروض الافلام في حصول الزائر على تلك المعلومات بطريقة ميسرة.
- مركز حيوانات شبة الجزيرة العربية: يختص هذا المركز حصراً بالحيوانات البرية التي تعيش في بيئة شبه الجزيرة العربية. ويهدف الى تعريف أفراد المجتمع بتلك الحيوانات، ومساعدة المدارس والمراكز الطلابية والاطفال في تنفيذ برامجهم التعليمية. وتقدم قاعاته المختلفة معلومات ميسَّرة عن الزواحف، والحشرات، والطيور، والحيوانات الليلية، والحيوانات البرية في بيئات شبه الجزيرة العربية. وهو ساهم في زيادة معارف الزوار عن تلك الحيوانات ودعم الخطط التعليمية والعلمية للمدارس والجامعات في الامارات وبعض دول المنطقة.
- مركز حماية وإكثار الحيوانات البرية المهددة بالانقراض: هو أحد أهم المراكز العلمية، إقليمياً وعالمياً، المختصة باكثار الحيوانات المهددة بالانقراض ودراسة أماكن تواجدها وطباعها الخاصة بالتكاثر والتغذية والسلوكيات. وقد نفذ المركز العديد من البحوث العلمية، ونظم خمس دورات متتالية لورشة العمل الدولية في شأن دراسة استراتيجيات حماية الحيوانات المهددة بالانقراض حتى شباط (فبراير) 2004، واستقبل الباحثين وطلاب الجامعات والمتدربين ضمن برامج علمية منظمة.
- مزرعة الاطفال: هذه المزرعة القائمة في منتزه الصحراء تضم مجموعة متنوعة من الحيوانات والطيور المنزلية، يتعرف اليها الزوار عن قرب. ويتم فيها تنفيذ العديد من البرامج لرياض الأطفال والمراحل الابتدائية، بهدف ادخال مفاهيم البيئة إلى معارف الأطفال وربطهم في إطار ذلك بحياة المجتمع وتقاليده الاصيلة.
- قسم التوعية والتثقيف البيئي: يمثل هذا القسم إدارة متخصصة باعداد وتنفيذ البرامج وتنظيم مناهج التخطيط الاستراتيجي في ما يخص التوعية والتعليم البيئي.
امتداد في المجتمع
حرصت هيئة البيئة والمحميات الطبيعية على ألا تقتصر نشاطاتها على إمارة الشارقة. فعملت على تنظيم محاضرات ومعارض بيئية استفادت منها المدارس والجامعات والمعاهد وكليات التقنية في الشارقة ودبي وأم القيوين والفجيرة والعين وأبوظبي.
وتفاعلت المجتمعات المحلية، وخصوصاً في مناطق تواجد السكان الاصليين في المناطق النائية، مع برامج للهيئة والمشاركة في المسابقات البيئية. ومن ثمار هذا التفاعل، على سبيل المثال، حصول مدرسة وادي الحلو للتعليم الاساسي والثانوي للبنين على جائزة أفضل دراسة ميدانية في مسابقة شل من أجل بيئة أفضل.
ورعت الهيئة تشكيل الاندية البيئية في العديد من المدارس في الشارقة. وساهمت في زيادة اهتمام القطاع التربوي والتعليمي باعداد البحوث البيئية والقيام بأنواع النشاط البيئي. كما اهتمت بتفعيل دور وسائل الاعلام وتحفيز قدرات الاعلاميين من خلال رفدهم بالمعلومات اللازمة لاعداد المواضيع البيئية.
ويلاحظ تفاعل ملموس من قبل الدوائر المحلية في تنفيذ البرامج البيئية، وتتنامى القناعة بضرورة إدخال المفاهيم البيئية في العمل الاداري للمؤسسات الحكومية. وقد تفاعل القطاع الخاص في دعم برامج التوعية البيئية، وطلبت بعض المؤسسات والشركات من الهيئة معاونتها لادخال مفهوم الادارة البيئية في نشاطها. وذلك دلالة وحافز لاحداث تحول نوعي للبرامج البيئية في المرحلة المقبلة.
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.