Thursday 25 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
اسأل خبيرا
الدكتور مازن بشير
معالجة مياه الصرف
الاسم الكامل
البريد الالكتروني
البلد
اسأل الدكتور مازن بشير  
 
* required
 
سيتم تحويل أسئلتك الى خبير الشهر، بوغوص غوكاسيان، مهندس بيئي ورئيس الجمعية اللبنانية للتكنولوجيا الملائمة ونشر الاجابات على هذه الصفحة.
 
سؤال: هل يصلح الكومبوست الناتج من مرافق معالجة النفايات للمحاصيل الزراعية؟ الجزائر: ساره
 
يتم تسبيخ النفايات العضوية على نطاق واسع في مرافق معالجة النفايات الصلبة، باستخدام أنواع مختلفة من معدات التقطيع والتهوئة والخلط وعمليات أخرى. ويُباع السماد المنتج أو يعطى للمزارعين لإغناء أراضيهم الزراعية.
 
السماد الناتج من عملية التسبيخ يجب أن يكون "ناضجاً" وألا يحتوي على مواد غريبة مثل قطع البلاستيك والمطاط والزجاج وسواها، وإلاّ فلن يرغب فيه المزارعون. وللحصول على سماد عالي الجودة، يجب على سكان البيوت فرز المكونات العضوية لنفاياتهم الصلبة، وعلى البلديات جمعها بانتظام وتسليمها إلى مرافق التسبيخ. أما الجزء غير العضوي من النفايات البلدية فيمكن جمعه مرة في الأسبوع، إذ إنه لا يجتذب الحشرات وناقلات الأمراض ولا يصدر رائحة كريهة.
 
 
سؤال: ما فوائد تسبيخ النفايات العضوية وإنتاج الكومبوست؟ لبنان: فؤاد
 
التسبيخ وسيلة ممتازة لتجنب إهدار الموارد الطبيعية وفي الوقت ذاته إنتاج سماد عالي الجودة وغير مكلف.
 
أظهرت دراسات في بلدان صناعية أن التسبيخ المنزلي يمكن أن يحول ما معدله 350 كيلوغراماً من النفايات لكل منزل في السنة عن مجرى النفايات. وفي البلدان العربية، يمكن للتسبيخ المنزلي أن يحول ما معدله 150 كيلوغراماً للشخص في السنة، ما يشكل نحو 50 في المئة من مجرى النفايات. وفي معظم مدن البلدان العربية، يقدَّر أن كل شخص يولد في المتوسط كيلوغراماً من النفايات الصلبة في اليوم.
 
يقضي تسبيخ النفايات العضوية على محتوياتها الخطرة، وينتج سماداً محايداً. وعندما يضاف هذا السماد إلى الحدائق يحسّن بنية التربة وقوامها وتهوئتها وقدرة احتجازها للمياه. وعندما تُمزج التربة الطينية بالسماد تصبح أخفّ وأنسب للزراعة، أما التربة الرملية فتصبح أقدر على احتجاز المياه. وخلط السماد بالتربة يساهم أيضاً في السيطرة على تآكلها وتحسين خصوبتها وتوازن درجة حموضتها وتعزيز النمو الصحي لجذور النباتات.
 
ومقارنة مع تكنولوجيات الطمر والحرق، التسبيخ الجيد التنفيذ هو ممارسة سليمة بيئياً واقتصادياً.
 
 
سؤال: ما هي العوامل الضرورية للحصول على كومبوست عالي الجودة؟ الجزائر: ياسمين
 
جميع النفايات العضوية تتحلل في النهاية. لكن السرعة التي تتحلل بها لتنتج سماداً عالي الجودة تعتمد على العوامل الستة الآتية، خصوصاً في التسبيخ على المستوى المنزلي:
 
- تهوئة كومة النفايات، أي تعريضها للأوكسيجين: تحتاج البكتيريا والكائنات الدقيقة الهوائية إلى أوكسيجين للقيام بتسبيخ فعال. وكومة النفايات المهوأة جيداً لا تصدر رائحة كريهة. لكنها تصدر رائحة كريهة إذا حصل التسبيخ في غياب الهواء.
 
- نسبة الكربون إلى النيتروجين في كومة النفايات يجب أن تكون ثلاثين إلى واحد (C/N=30/1): في هذه النسبة، تستهلك الكائنات الدقيقة الكربون في الكومة بفعالية، ويمكِّنها النيتروجين من التكاثر.
 
- حجم أجزاء النفايات العضوية ومقدار المساحة السطحية المكشوفة: وجود أجزاء صغيرة الحجم في كومة النفايات يعني توافر سطح كبير للتهوئة التي تسرع وتيرة التسبيخ.
 
- رطوبة النفايات: يجب أن تتراوح رطوبة كومة النفايات بين 40 و60 في المئة. فالكومة الجافة تستغرق وقتاً طويلاً لتتحول إلى سماد. ولتعديل الوضع، يتم رش القليل من الماء على الكومة. أما الكومة الكثيرة الرطوبة فتصدر رائحة كريهة لأن الهواء لا يخترقها جيداً. ولتعديل هذا الوضع، تُستعمل عصا لإحداث ثقوب في الكومة كي يخترقها الهواء. كما أن نثر بعض التراب الجاف على الكومة يساعد في تحسين الوضع داخلها.
 
- الحرارة في كومة النفايات تصل إلى 60 درجة مئوية: العملية البيولوجية داخل كومة النفايات ترفع حرارتها. هذا مؤشر على أن الكائنات الدقيقة تؤدي مهمتها جيداً. ودرجة الحرارة العالية تعقم كومة السماد، كما تساعد البكتيريا على تحليلها بأقصى قدرتها.
 
- درجات الحرارة المحيطة: عندما تكون الحرارة المحيطة أدنى من 10 درجات مئوية تتباطأ عملية التسبيخ. وقد تتوقف إذا تدنت الحرارة تحت الصفر. وعندما تزيد الحرارة على 25 درجة مئوية تتسارع العملية.
 
الآن يمكنك أن تُعدّ بنجاح برميل تسبيخ في فناء منزلك، ليكون لك مصنعاً يعمل باستمرار لتزويدك بسماد عضوي.
 
 
سؤال: هل تشكل النفايات العضوية خطراً في المطامر؟ المغرب: مهدي
 
النفايات البلدية الصلبة التي يتم طمرها تتحلل ببطء شديد وتنتج غاز الميثان وعصارة حمضية، وكلاهما يتسببان بمشاكل بيئية، من تلويث الهواء والمياه الجوفية إلى نشوب حرائق. من جهة أخرى، فإن حرق النفايات البلدية الرطبة التي تحوي مواد عضوية بنسبة 50 في المئة أو أكثر هو عملية غير كفوءة، وتفضي إلى احتراق سيئ يعيق توليد الطاقة من المرفق ويزيد الملوثات التي يجب إزالتها بواسطة أجهزة التحكم بالتلوث. لذلك فإن التسبيخ هو وسيلة أكثر فعالية وأقل كلفة عادة لإدارة النفايات العضوية. ويمكن تنفيذه بنجاح سواء على نطاق كبير أو صغير، مع اختلاف التقنية والمعدات المستعملة.
 
 
 
سؤال: كيف نصنع الكومبوست؟ وهل هو مفيد حقاً للمزروعات؟ حسن من مصر
 
تتحلل النفايات العضوية، أي النباتية والحيوانية، وتتحول إلى سماد عضوي يدعى كومبوست. وتساعد البكتيريا والفطريات وكائنات صغيرة مثل الحشرات ودود الأرض في عملية التحول هذه بوجود الهواء. وتدعى هذه العملية "التسبيخ" (composting) وهي شكل من تدوير النفايات العضوية يحدث في الطبيعة منذ ملايين السنين.
 
وتشكل المواد العضوية نحو 50 إلى 60 في المئة من كمية النفايات البلدية الصلبة. ويمكن تدويرها أي تحويلها إلى سماد قيم لاستعماله في الزراعة. هذا يعني أن البلديات تستطيع تدوير أكثر من 50 في المئة من نفاياتها الصلبة من خلال عمليات التسبيخ. وتجدر الإشارة إلى أن الجزء العضوي من النفايات البلدية الصلبة هو غالباً المكون الأخطر فيها، إذ يحتوي على ناقلات أمراض، وهو أيضاً مصدر الرائحة الكريهة التي تعاني منها المجتمعات المحلية المجاورة.
 
التسبيخ عملية بيولوجية بسيطة يمكن القيام بها بسهولة في مرافق معالجة النفايات الصلبة وعلى المستوى المنزلي أيضاً. وفي إمكان أي عائلة تطبيقه في الحديقة أو على الشرفة أو على سطح البيت. والتجهيزات اللازمة بسيطة، إذ يكفي برميل (أو صندوق) سعة 200 إلى 300 ليتر، في جدرانه ثقوب للتهوئة. يتم تفريغ النفايات العضوية في البرميل، وهذه تشمل المخلفات النباتية وفضلات الطعام. فتقوم كائنات دقيقة بهضم النفايات بيولوجياً ببطء، لتتحول خلال 3 إلى 6 أشهر سماداً يمكن سحبه من أسفل البرميل وفرشه مباشرة على التربة.
 
وبخلاف الأسمدة الكيميائية التي هي غذاء مباشر للنباتات، السماد العضوي أو الكومبوست هو غذاء للتربة. فهو يغنيها بمغذيات مثل النيتروجين والفوسفور والعناصر الدقيقة التي تمتصها النباتات.
 
معظم الأتربة في البلدان العربية تنقصها الأسمدة العضوية أو الكومبوست، ما يتسبب بفقر الإنتاج الزراعي.
 
 
سؤال: هل يمكن تسريع عملية تحوّل النفايات العضوية إلى سماد؟ جانيت من لبنان
 
التسبيخ، أو تحويل النفايات سماداً، عملية ديناميكية يمكن أن تتم بسرعة أو ببطء، اعتماداً على الطريقة المستعملة والمهارة التي تنفذ بها. وإذا أُهملت كومة النفايات العضوية فهي سوف تتحلل لا محالة، لكن ببطء.
 
ويمكن إنجاز التسبيخ السريع خلال أسبوعين إلى ستة أسابيع. لكن هذه العملية تتطلب ثلاثة عوامل رئيسية، هي: التهوئة من خلال تقليب كومة النفايات أو تمكين الهواء من اختراقها، والرطوبة، والتوازن الصحيح بين الكربون والنيتروجين أي بين المواد الغنية بالكربون التي تدعى "بنية" لأنها جافة والمواد الغنية بالنيتروجين التي تدعى "خضراء" لأنها طازجة ورطبة. ويجب الانتباه إلى توافر هذه العوامل الثلاثة، لأن ذلك يرفع حرارة كومة النفايات إلى 60 درجة مئوية ويضمن التحلل والتعقيم السريعين للمنتج النهائي، أي السماد العضوي أو الكومبوست.
 
الكومبوست "الناضج" المكتمل لا يجتذب الحشرات ولا يصدر رائحة كريهة. ويمكن الحصول من 10 أمتار مكعبة من النفايات العضوية على نحو متر مكعب من السماد.
 
 
 
 
أسئلة إلى الدكتور مازن بشير، أستاذ محاضر في كلية الهندسة في الجامعة الأميركية في بيروت واستشاري في معالجة مياه الصرف والطاقة البديلة
 
 
 السؤال: من فضلكم سيدي، كيف يمكن حوكمة المياه، وما هي أهم النظريات في هذا الإطار، وكيف يمكن الاستفادة من مياه الصرف الصحي باستعمال التكنولوجيا الحديثة؟ العربي بوحريره، الجزائر

حوكمة المياه تحتاج إلى تطبيق أسس معترف بها عالمياً والأخذ بعين الاعتبار مستلزمات المنطقة أو البلد وإمكانياته وموارده.
مصادر المياه واستخدماتها بعد المعالجة هي التي تحدد أي تكنولوجيا هي اللازمة. ويكون حث ضمن نطاق بيئي واقتصادي واجتماعي وتكنولوجي، وفي عالمنا العربي سياسي أيضاً.
ورغم تعدد النظريات، فإن الجيدة منها تتطرق دائماً إلى هذه الأسس، ولا يمكن تطبيق نظرية واحدة في كل مكان، من دون تكييفها لتأخذ بعين الاعتبار خصائص البلد أو المنطقة المعنية.
بالنسبة للتكنولوجيا، أصبح بمقدورنا الآن معالجة مياه الصرف إلى مستويات تصلح للشرب. ولئن يكن للشق الاجتماعي معارضة لهذا الأمر، إلا أن التكنولوجيا موجودة. وهذا يعني باختصار أنه يمكن معالجة مياه الصرف لأي غاية من الناحية التكنولوجية، ولكن الخيار يعود إلى الناحية الاقتصادية أو الاجتماعية في كثير من الأحيان.
 
السؤال: سؤالي عن وحدات معالجة الصرف الصحي المدمجة، ما لها وما عليها، وهل تصلح للتجمعات الصغيرة فقط أم يمكن استخدامها في المدن الكبيرة أو ضواحيها؟ وما هي المشاكل البيئية المتوقعة من تشغيلها داخل التجمعات السكنية؟ جمال حلمي مصطفى، مصر
تعتمد الوحدات في المقام الأول على التكنولوجيا المستخدمة ومصدر المياه واستخدامها المطلوب. استخدامها الأساسي يكون في التجمعات الصغيرة عادة، لأسباب الكلفة، فهي سهلة التركيب والاستخدام. ويمكن استخدامها لمدن كبرى، ولكن في العادة كلفة تشغيلها تكون أكبر من كلفة المحطات الدائمة. استخدامها في المجمعات السكنية يجب أن يأخذ في الاعتبار الصوت والرائحة بالإضافة إلى الاستخدامات. ولكن التصميم الصحيح والادارة والتشغيل والصيانة الجيدة تجنب المشاكل البيئية المستعصية. يجب أن يكون أي حل ملائماً وصحيحاً تكنولوجياً، ومن ثم يتم البت في النواحي الأخرى (الاقتصادية والاجتماعية والبيئية) التي لا تقل أهمية، بل يمكن أن تكون أهم من التكنولوجيا. باختصار، يجب أن يكون الحل متكاملاً من كل النواحي.
 
السؤال: أنا شاب من تونس، أحمل شهادة في حماية البيئة. قمت قبل مدة بإنجاز مخطط لاعادة استعمال مياه الوضوء في المساجد والمنشآت الرياضية. لكن دائماً أتراجع عن تقديم المشروع باعتبار أن كلفة المعدات كالمضخة ومجسات الاستشعار (capteur) ترفع كثيراً من كلفته. سؤالي لكم: هل يوجد في عالمنا العربي او في اوروبا من يصنع هذه المكونات بكلفة أقل؟ شكراً. محمد القاهري، تونس
 
النظر في حلول معالجة يجب، من الناحية الاقتصادية، أن يأخذ في الاعتبار كلفة الإنشاء وكلفة التشغيل. يوجد الكثير من الحلول المناسبة اقتصادياً من كلتا الناحيتين. المهم عدم الانغرار بسعر كلفة رخيص قد يطغى عليه سعر تشغيل باهظ.
 
السؤال: السلام عليكم. ما مدى جدوى وكفاءة طريقة المعالجة الحرارية للوحل الناجم عن مياه الصرف باستخدام الطاقة الشمسية؟ أشكركم. عبدالرزاق، المغرب
 
في المناطق المشمسة ثبتت جدوى هذه التكنولوجيا علمياً وفعلياً. الطاقة الشمسية يمكن أن تستخدم مباشرة )بحرارتها) للتجفيف، ويمكن أيضاً تحويلها إلى طاقة كهربائية للاستخدام في محطة المعالجة.
 
 
 
أسئلة إلى الدكتور عماد سعود، استاذ علوم البحار في الجامعة الأميركية في بيروت
 
السؤال: حيث تتدفق مياه المجارير على البحر بلا معالجة، هل يشكل ذلك خطراً على مستهلكي الأسماك؟ (سمر معتوق، بيروت)
 
عزيزتي سمر، تتضمن محتويات المجارير المتدفقة على البحر مواد عضوية ومعادن معززة لنمو النباتات والطحالب. فكري في روث الحيوانات الذي يضيفه المزارعون إلى التربة لتنمو النباتات بشكل أفضل. لكن إذا تدفقت مياه المجارير إلى خليج مقفل فسوف تتسبب بنمو كمية كبيرة من الطحالب، وهذا ما ندعوه إتخام المياه بالمغذيات (eutrophication). في هذه الحالة، تستهلك الأحياء في الخليج كل الأوكسيجين الموجود في المياه أثناء الليل، ويموت كل شيء فيه.
 
في لبنان، لا توجد خلجان مغلقة، لذلك تتشتت المغذيات ويخف تركيزها. لكن المشكلة في مياه المجارير أنها تحتوي على مسببات أمراض بشرية، لأنها فضلات بشرية. وفي هذه الحالة تحتاج إلى تخفيف قوي. وهذا ما يحدث في لبنان. ولذلك لا نسمع أن مئات الأشخاص أصيبوا بأمراض التيفوئيد والكوليرا والديزنطاريا عندما يسبحون على شاطئ البحر. أما إذا سبح الناس قرب مصب لمياه المجاري فهم في خطر.
 
بالنسبة الى سؤالك عن الأسماك، ما دامت مياه المجاري بمثابة سماد، فإننا نشهد إنتاجية نباتية كبيرة قرب مصباتها، وبالتالي تكثر الأسماك التي تقتات على هذه النباتات. وقد تعلق بالأسماك أنواع من البكتيريا الضارة، لكننا نغسل الأسماك ونطبخها قبل أن نأكلها. وبالنسبة إلى المعادن الثقيلة في مياه المجاري، فلا توجد في لبنان صناعات كثيفة تصرفها بكثافة خطرة، ولا أسماك كثيرة تعيش أعماراً طويلة بحيث تتراكم هذه المعادن بيولوجياً في أجسامها. ولعل الناس الأكثر عرضة للخطر هم الصيادون، لأنهم قد يصابون بجروح من صنانير الصيد التي يستعملونها فتنقل إليهم جراثيم أو فيروسات تكون عالقة بها. لكن المستهلك في أمان عموماً.
 
 
السؤال: نسمع اخباراً عن المد الأحمر، خصوصاً في الآونة الأخيرة في منطقة الخليج. الرجاء توضيح هذه الظاهرة. (مكرم الجبري، الكويت)
 
عزيزي مكرم، المد الأحمر يسببه النمو السريع لكائنات وحيدة الخلية (dinoflagillates) في المياه شبيهة بالنباتات عندما تتوافر لها مغذيات مثل مياه المجاري والأسمدة. ويتسبب التلوث العضوي لمياه الخليج بنموها السريع. تنتج هذه الكائنات سموماً قد تسبب الأذى للناس، من الإسهال وصولاً إلى الشلل والموت في الحالات الحادة. وبامكانها أيضاً قتل الأسماك وحيوانات بحرية أخرى. ويبدو أيضاً أن وتيرة نمو هذه الكائنات تزداد في المياه الدافئة نتيجة الاحترار العالمي.
 
الوسيلة الوحيدة لوقف المد الأحمر هي تخفيض كمية "السماد" الذي يتدفق إلى الخليج من الزراعة والمجارير. كذلك لا بد من تخفيف انبعاثات المصانع والسيارات ومحطات إنتاج الكهرباء التي تسبب الاحتباس الحراري وارتفاع حرارة جو الأرض ومياه البحار. هناك أشياء كثيرة في عالمنا سوف تتغير في المستقبل القريب لأننا لم نكن رعاة صالحين لكوكبنا. وللأسف، سيكون ذلك بالغ التأثير على أولادنا وأحفادنا.
 
 
 
السؤال: كيف تؤثر أكوام النفايات المنتشرة في أنحاء البلاد على نوعية مياهنا البحرية والحياة فيها؟ (عطاء عبدالله عبيد، لبنان)
 
عزيزتي عطاء، السؤال واسع جداً، وهناك كثير من السيناريوات التي يمكن وضعها بناء على أحوال الطقس وموقع النفايات الصلبة ونوعها والوقت الذي يستغرقه تعفنها قبل أن تلامس مياه الشاطئ. سوف أفترض أن المستشفيات محترفة والصناعة صادقة إلى درجة أنها لا ترمي نفايات سامة وخطرة في قمامتها. ووفقاً لذلك، سوف أبسّط إجابتي وأقسمها إلى سناريوين: إلقاء النفايات في البحر، وتكديس النفايات على الأرض.
 
إذا ألقيت النفايات في البحر، أمكن تقسيم تأثيرها الى تلوث جمالي (البلاستيك وبعض المعادن بشكل رئيسي) وتلوث عضوي يتراوح من كائنات دقيقة ضارة صحياً إلى مواد عضوية متحللة. المعادن تغرق وتندمج برواسب القاع، وإذا كانت لا تحوي مواد سامة فسوف تصبح مزعجة للغواصين إلى أن تغطيها الرسوبيات والكائنات الحية التي تنمو عليها. وقد يكون الحديد الصدئ عنصراً مفيداً. ويميل البلاستيك الى الطفو، فتحمله الأمواج إلى الشواطئ، ويسد شباك الصيادين، ويعلق في مداخل أنابيب التبريد الخاصة بمحطات توليد الطاقة. وكثيراً ما تخطئ الأسماك والسلاحف والطيور البحرية فتظن قطع البلاستيك طعاماً وتنتهي في أجهزتها الهضمية وقد تقتلها. ويتفكك بعض البلاستيك مع مرور الوقت إلى جزيئات صغيرة جداً يمكن أن تهيج خياشيم الأسماك وأجهزتها الهضمية. وهي تؤثر أيضاً على الكائنات التي تتغذى بالترشيح مثل المحار. وقد لا تؤثر هذه المنتجات البلاستيكية على الشواطئ اللبنانية لمدة طويلة، لأن التيارات البحرية تدفعها شمالاً نحو المياه السورية والتركية، لكنها تؤثر على الحياة البحرية في شرق البحر المتوسط.
 
أما اذا كانت النفايات على الأرض وتعفنت في الشمس لبضعة أيام، فيمكن أن تنتج عنها روائح كريهة وسوائل وغازات ضارة. وقد يجرف المطر هذه السوائل الى المياه الساحلية. ولبنان محظوظ بخطه الساحلي المفتوح، حيث تخفف مياه البحر تركيز غالبية الملوثات وتتفكك المواد العضوية مع الوقت. وفي مواقع دخول مياه المطر إلى البحر، يمكن أن تتأثر الحياة البحرية ضمن مساحات محدودة.
 
أكبر المشاكل ليست في التلوث الناتج عن النفايات التي تدخل البحر، بل في ارتشاح سوائلها الى المياه الجوفية التي نستخدمها مباشرة والتي لا تكفي لتخفيف السموم أو السماح بالتأكسد الهوائي للمواد العضوية الذائبة. هذا لا يعني أن تأثير أكوام النفايات على المياه البحرية ليس كبيراً. إنه لم يصبح بعد بخطورة التسرب النفطي الذي حصل خلال العدوان الإسرائيلي عام 2006. ولكن إذا لم تُحل المشكلة قريباً، فقد يبدأ التلوث في التراكم عضوياً داخل أنسجة الحيوانات البحرية ويبلغ مستويات خطرة.
 
 
السؤال: تتوسع مشاريع المزارع السمكية في البلدان العربية. ما هي الأخطار البيئية التي تنطوي عليها وكيف يمكننا تلافيها؟ (جميل القصري، الرباط، المغرب)
 
عزيزي جميل، دعني أبدأ بالقول إن لجميع طرق إنتاج الغذاء والزراعة درجة معينة من التأثيرات البيئية. ونحن نحاول الحد من هذه التأثيرات بحيث يمكننا إنتاج الغذاء بطريقة مستدامة. أعود إلى مزارع الأحياء المائية في العالم العربي. أولاً، هذه تختلف بين بلدان تمتلك مياهاً عذبة وفيرة مثل السودان ومصر، وبلدان قاحلة مثل الكويت والإمارات. ثانياً، يمكن انشاء مزارع الأحياء المائية في مياه مالحة أو مياه عذبة. في البلدان القاحلة، لا مبرر لغير المزارع البحرية، وفقط في حال التأكد من أن مخلفاتها لا تلوث المياه الساحلية. هذا ممكن جداً، ويتم تطبيقه في عدة بلدان مثل السعودية وجيبوتي وشمال المكسيك وولاية كاليفورنيا الأميركية. وفي البلدان التي لا تمتلك مياهاً عذبة كافية، يمكن أن تشكل هذه المزارع أداة بالغة الأهمية لتحسين إنتاجية المياه. وإذا انتبهت الحكومات ومنعت الاستعمال غير المنظم للمضادات الحيوية والمواد الكيميائية السامة، وفرضت حدوداً على المحتوى العضوي للمخلفات السائلة في الأنهار والبحيرات، فعندئذ يكون الضرر البيئي من مزارع الأحياء المائية أقل من أي نوع آخر من المزارع. وبالاضافة إلى ذلك، المياه الناتجة عن مرافق تربية الأحياء المائية ممتازة للري، ما يسمح باستخدام مزدوج للمياه ذاتها. أضيف هنا أن أكثر من 50 في المئة من جميع الأسماك التي تُستهلك عالمياً تتم تربيتها في مزارع مائية، وهذه النسبة في ازدياد. لا بد من استخدام المحيطات لإنتاج الغذاء، لأن الإنتاج الغذائي الأرضي لا يمكن أن يزداد بسرعة كافية لإطعام أعداد السكان المتنامية في العالم. ما يجب علينا أن نفعله هو التأكد من إدارة مزارع الأحياء المائية بطريقة مسؤولة بحيث تبقى مستدامة مع تزايد أعدادها. لقد تم التعامل مع معظم المخاوف البيئية الناتجة عن نمو مزارع الأحياء المائية خلال السنوات العشرين الماضية. وما زالت هناك بعض المسائل التي يمكن تنظيمها إذا أرادت الحكومات ذلك.
 
 
 
أسئلة إلى د.عبدالكريم صادق، كبير الاقتصاديين في الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية والمحرر المشارك لتقرير "أفد" حول الأمن الغذائي في البلدان العربية
 
 
السؤال : ما هي فرص ومخاطر الاستثمار الزراعي لدول شمال أفريقيا في الصحارى لتحقيق الأمن الغذائي ؟ وما هي المشروعات والإتفاقيات في هذا الإطار ؟
 
الاسم : نسرين اللحام
البلد : مصر
 
الإجابة
تحظى دول أفريقيا جنوب الصحراء بوفرة في الأراضي الزراعية والمياه غير المستغلة لتوفير الغذاء. فهي تستورد جزءاً هاماً من السلع الغذائية وخصوصاً الحبوب، ومن جانب آخر هنالك معظم الدول العربية حيث الأراضي الزراعية محدودة وتشتد فيها ندرة المياه. لذا فإن الدول العربية، بما في ذلك دول شمال أفريقيا، يمكنها التعاون في ما بينها على أساس الميزة النسبية في الموارد الزراعية لتحقيق الأهداف المشتركة.
ومن هذا المنطلق سعت بعض الدول العربية في السنوات الأخيرة وخاصة من مجلس التعاون الخليجي إلى الإستثمار الزراعي في دول عربية كالسودان والمغرب ودول أفريقية أخرى جنوب الصحراء، وغيرها من الدول النامية، بهدف إنتاج سلع غذائية من خلال شراء أو إستئجار أراض زراعية في تلك الدول بهدف إنتاج السلع الغذائية وتقليل المخاطر الناجمة عن استيراد الغذاء من المصادر الأخرى.
وتجدر الإشارة إلى أن دول شمال أفريقيا تسعى لجذب الإستثمارات المحلية والأجنبية في قطاع الزراعة. فالمغرب مثلا يفسح المجال للمستثمرين باستئجار أراض زراعية لمدة طويلة بهدف تنمية الزراعة في إطار خطة المغرب الخضراء.
أما الإتفاقيات في إطار الإستثمار الزراعي فتعتمد على طبيعة المشروعات وتوجهات كل من الجهات المستثمرة في القطاعين العام والخاص. وهي تتضمن، بين أمور أخرى، اتفاقيات إطارية لحماية الإستثمارات وتوفير المناخ المناسب لها، بما لا يتعارض مع مصالح الدول المضيفة لتلك الإستثمارات. ومن الأهمية بمكان أن تحقق مثل هذه الاتفاقيات المصالح المشتركة للمستثمرين والدول المستثمر فيها، وبما يضمن حسن أدائها واستمراريتها.
 
السؤال : يوصف السودان بـ "سلة غذاء العالم" وهو لم يحقق الأمن الغذائي لسكانه رغم الموارد الطبيعية المهولة. برأيكم ما الأسباب التي قادت إلى عدم تحقيق السودان للأمن الغذائي؟
 
الاسم: عمار حسن بشير عبدالله
البلد: السودان
الإجابة
 
رغم توفر الأراضي الزراعية والمياه في السودان، إلا أنه لم يتمكن من تحقيق الأمن الغذائي الذاتي، ولم يتحقق أمل أن يكون "سلة غذاء العالم العربي". ومن بين أسباب ذلك أن الزراعة لم تحظ بتنفيذ استراتيجيات متكاملة تأخذ بعين الإعتبار تكامل العناصر اللازمة لإنتاج السلع وتسويقها. وقد اتسمت الزراعة بتدني كفاءة إستخدام الموارد الزراعية. فإنتاجية المحاصيل الزراعية الغذائية الرئيسية كالحبوب لم تتجاوز حوالى 500 كيلوغرام للهكتار، مقابل معدل عالمي تجاوز 3600 كيلوغرام للهكتار، وحوالى 1800 كيلوغرام للهكتار في البلدان العربية. وهذه الفجوة الكبيرة في معدلات الإنتاجية ناشئة بشكل رئيسي عن مزيج وكمية مدخلات الإنتاج الزراعي (الري والبذور والأسمدة والمبيدات والمكننة) إلى جانب الممارسات والتقنيات الزراعية. فاستخدام الأسمدة في السودان على سبيل المثال بلغ أقل من 11 كيلوغراماً للهكتار في عام 2012. كما أن كفاءة الري في المساحات المروية، التي تقدر بحوالي 10% من المساحة الزراعية، لم تتجاوز 31%.
وقد سعى السودان في السنوات الأخيرة إلى اتخاذ سياسات وإجراءات للنهوض بالقطاع الزراعي وجذب الإستثمارات المحلية والخارجية من القطاعين العام والخاص. وتكمن فرص تطوير الزراعة وتحسين الإنتاجية في توفير المقومات اللازمة لذلك عن طريق توفير البنية الأساسية اللازمة في سلسلة القيمة المضافة، بما في ذلك توفير المدخلات الزراعية المناسبة واتباع ممارسات زراعية ملائمة للمحافظة على الموارد الزراعية والاستدامة الزراعية، وتوفير الطرق اللازمة لنقل السلع من أماكن الإنتاج إلى أماكن الإستهلاك والتسويق محلياً وخارجياً، وتوفير الوسائل اللازمة للمحافظة على كميات السلع ونوعيتها.
 
 
السؤال : أنا أعمل في مجال التحلية. هل بالإمكان التواصل معك هاتفياً.
البريد الالكتروني : nssh56@gmail.com
الاسم: نايف
البلد: السعودية
 
الإجابة
يمكن الإتصال
هاتف : 22999000 – 00965
 
السؤال : في رأيك هل السياسة التي تنهجها البلدان العربية في توفير الغذاء لشعبها إيجابية أم سلبية؟ فمعظم الحكومات العربية لا تحقق الإكتفاء الذاتي لشعبها، لأن الزراعة فيها تكون تسويقية أي تعتمد على الزراعات التجارية وتغفل الزراعات المعيشية الأساسية كالقمح والذرة لكونها مرتبطة بإتفاقيات مع البنك الدولي. هل يمكنكم تزويدي بعض عناوين الكتب حول الزراعة بعد الإستقلال وخاصة بعد إستقلال المغرب؟
الإسم : أقوضاض محمد
البلد : المغرب
 
الإجابة
لقد سعت الدول العربية على مدى سنوات ماضية إلى تحسين وضع الأمن الغذائي عن طريق زيادة الإنتاج المحلي، وخصوصاً في مجال السلع الغذائية الرئيسية كالحبوب، إلا أنها لم تحقق ذلك، ولا تزال تعتمد بشكل رئيسي على الواردات. فنسبة الإكتفاء الذاتي من الحبوب لم تتجاوز حوالى 46%، و54% من الزيوت والدهون، وحوالى 37% من السكر في عام 2011، وهي شبه مكتفية ذاتياً من الفواكه والخضار والأسماك.
ومن بين أسباب تدني نسبة الإكتفاء الذاتي ارتفاع عدد السكان، وعدم الإستغلال الأمثل للأراضي الزراعية المحدودة في معظم الدول العربية، والمياه الشحيحة، واتسمت الزراعة بضعف ألإنتاجية وانخفاض كفاءة الري. وعلى سبيل المثال فإن معدل إنتاجية الحبوب في الدول العربية لم يتجاوز حوالي 1.8 طن للهكتار، وذلك مقابل ما يزيد عن 3.6 طن للهكتار على المستوى العالمي. وبالرغم من ندرة المياه في الوطن العربي فإن معدل كفاءة الري لم يتجاوز حوالي 50%.
وتجدر الإشارة إلى أن ما يزيد عن 75% من المساحة المزروعة في البلدان العربية تعتمد على الأمطار، وإمكانات التوسع في الري محدودة في معظم الدول العربية بسبب شح المياه وإستنزاف موارد المياه الجوفية, مما يستدعي ألإبتكار من خلال البحوث الزراعية في المدخلات الزراعية وأساليب إلإنتاج لتطوير وزيادة إنتاجية الزراعة المطرية.
وبالرغم من محدودية الموارد الزراعية وتدهورها، إلا أن هنالك فرصاً لتحسين مستوى الأمن الغذائي من خلال زيادة الإنتاج المحلي. وتتمثل الخيارات بالعمل على زيادة إنتاجية المحاصيل، ورفع كفاءة الري بإستخدام أساليب الري الحديثة وإستخدام المدخلات الزراعية المناسبة، بما في ذلك البذور المحسنة، وإتباع ممارسات زراعية ملائمة واستخدام تقنيات مناسبة.
ويعتبر التعاون العربي في مجال الغذاء من الأهمية بمكان وذلك على أساس الميزة النسبية في الموارد الزراعية والإمكانات المالية للإستثمار الزراعي وإتخاذ الإجراءات المناسبة لتعزيز التجارة العربية البينية، بما في ذلك المنتجات الزراعية, وذلك في إطار تنسيق الإستراتيجيات والسياسات الزراعية.
( لمزيد من التفاصيل يمكن ألإطلاع على تقرير المنتدى العربي للبيئة والتنمية لعام 2014 حول ألأمن الغذائي في البلدان العربية ).
( عناوين كتب حول الزراعة في المغرب: ألإطلاع على إصدارات وزارة الفلاحة والتنمية القروية والصيد البحري ).
 
 
 
 أسئلة إلى د. ايمان نويهض، عميد كلية العلوم الصحية في الجامعة الأميركية في بيروت
 
 
 السؤال: ما هي المخاطر التي يتعرض لها من يستهلكون مياه الصهاريج المستخرجة من آبار خاصة لا تجتاز أحياناً اختيارات الجودة؟

الاسم: أندريس، إسبانيا
 
من الصعب الإجابة عن هذا السؤال من دون معرفة معايير جودة المياه التي لا يتم التقيد بها، ثمة مخاطر صحية قصيرة الأجل نتعلق غالباً بتلوث ميكروبيولوجي (أمراض تنقلها المياه)، ومخاطر طويلة الأجل إذا كانت المياه ملوثة بمواد كيميائية أو معادن ثقيلة. أما مصدر المياه فلا يشكل عامل قلق ما دام يستوفي معايير الجودة من النواحي الفيزيائية والكيميائية والبيولوجية.
 


السؤال:  سجلت حالة صحية غريبة في قرية شمال الخرطوم، حيث ظهرت حالات صلع في مواليد تلك القرية من الجنسين كما لوحظت محدودية ذكائهم، علماً أن بعض والدي أولئك المواليد لا تربطهم صلة قرابة. ما هو تصوركم الأولي لهذة الظاهرة؟ وما هي الاجراءات التي تتبع من جهة الاختصاص؟ كيف تصاغ التوصيات النهائية؟ وشكراً.

الاسم: لؤى ربيع الصادق - السودان

قبل البدء بأي دراسة مكلفة وغير مؤكدة النتائج، من الضروري التحقق من وجود مشكلة حقيقية تستوجب هذه الدراسة. فيجب مثلاً تحديد أعمار الأطفال؟ ما هي نسبتهم بالمقارنة مع عدد السكان في المنطقة؟ ما هي العوامل المشتركة بينهم؟  وعند التأكد من وجود مشكلة حقيقية، يجب القيام بمسح بيئي شامل للمنطقة لتحديد أسباب هذه الحالات.

لتاريخ اليوم، لا توجد أي دراسات تجمع بين الصلع ومحدودية الذكاء. يؤدي العديد من العوامل الى الصلع، كما تؤدي عوامل أخرى الى نسبة متدنية لذكاء الأطفال.

 يرتبط الصلع بعوامل بيئية ووراثية. أحد المصادر (1) تكلم تحديداً عن الصلع في المناطق الصحراوية. يشير المصدر الى العوامل الآتية: حمية غذائية فقيرة بالبروتين، او فيها نقص في الحديد والزنك، والفيتامين C و B؛ خلل في الغدة الدرقية؛ الضغط النفسي؛ التعرض المطول للشمس؛ المياه المحلاة (desalinated water)؛ الكلور والكالسيوم في المياه؛ مادة تسمى السيليكا، وهي موجودة في الهواء في الأماكن الصحراوية، عندما تلتحم مع الكالسيوم أو المغنيزيوم تؤلف ترسبات غير قابلة للذوبان (1). يشير مصدر آخر ان التسمم بالرصاص (lead poisoning) قد يؤدي الى فقدان الشعر (2). هذا الرصاص قد يوجد في الطلاء القديم، أو الهواء، أو الماء، أو الطعام.

 ولقد استنتجت مجموعة من الباحثين في جامعة هارفرد أن الفلوريد في المياه يمكن أن يسبب نقصاً في ذكاء الأطفال (3). بالإضافة الى ذلك، الرصاص (الموجود في الطلاء القديم)، ومبيدات الفوسفات العضوي (التي تستعمل لحماية المحاصيل الزراعية)، وميثيل الزئبق (يوجد في الأسماك الملوثة)، تؤثر على نسبة ذكاء الأطفال (4).

 (1)  Environmental factors affecting hair loss in desert climates. Evans, D.J. and H. A. http://www.desalinatedwater.info/study.php

(2)  Lead poisoning in children. http://familydoctor.org/familydoctor/en/kids/home-safety/lead-poisoning-in-children.html

(3)  Impact of Fluoride on neurological development of children. Environmental Health Perspectives on July 20, 2012.

http://www.hsph.harvard.edu/news/features/fluoride-childrens-health-grandjean-choi/

(4)  Chemical exposures cause child IQ losses that rival major diseases. Feb 24, 2012.  Bellinger, DC. 2012. A strategy for comparing the contributions of environmental chemical and other risk factors to children’s neurodevelopment. Environmental Health Perspectives. http://dx.doi.org/10.1289/ehp.1104170


 

السؤال الأول : ما مدى دمج المعايير الصحة العالمية في الانظمة والتشريعات البيئية في الوطن العربي؟ هل يمكن ذكر أمثلة من إحدى الدول على ذلك؟

 الأسم: احمد مرعي - الاردن

السلام عليكم دكتور ايمان

 ما زالت المعايير والأولويات البيئية منفصلة عن المعايير الصحية بالرغم من ارتباطهما الوثيق بعضاً ببعض. تعتمد جميع بلدان العالم بطريقة غير مباشرة التوصيات والمعايير الصحية والمبادىء التوجيهية لمنظمة الصحة العالمية كأساس لقوانينها البيئية، غير أنها، وحسب المعلومات المتوفرة لدي، لا تتبنى هذه المعايير الصحية ضمن الأنظمة والتشريعات البيئية.

  

السؤال الثاني : في ما يخص النفايات الطبية، ما هي المعايير والاجراءات الفعالة للتخلص منها بطريقة سليمة آمنة صحياً وبيئياً؟ وما هي أهم العقبات التي تواجه مرافق الرعاية الصحية بهذا الخصوص؟ شكراً.

 هناك العديد من التوصيات الفعالة للتخلص من النفايات الطبية بطريقة آمنة صحياً وبيئياً، من غير الممكن ذكرها بالتفصيل هنا. ولكن إذا اردنا التكلم باختصار، يوجد ثلاثة انواع من النفايات الطبية: النفايات غير الخطرة (nonhazardous waste) وهي تشكل 85 في المئة من النفايات الطبية، النفايات الخطرة (الكيميائية/المشعة) (hazardous waste) وتشكل 5 في المئة من النفايات الطبية، واخيراً النفايات المعدية  (infectious waste)وتشكل 10 في المئة من النفايات الطبية (1). سؤالك يتعلق بالنوعين الأخيرين.

 إن اختيار كيفية معالجة النفايات الطبية يعتمد على عدة عوامل، أهمها نوع النفايات، كميتها، امكانيات المؤسسة وبنيتها التحتية، والتكلفة. من حيث المبداأ هنالك خمس عمليات معالجة (processes) للنفايات الطبية، خاصة المعدية والخطرة منها، وهي: حرارية (thermal)، كيميائية (chemical)، إشعاعية (irradiation)، بيولوجية (biological)، ومكانيكية (mechanical) (1).

 تخزين النفايات الطبية يجب أن يتم داخل الحرم الطبي، مما يعني أخذ هذا الأمر بعين الإعتبار عند تصميم المبنى الطبي. ولكل نوع من أنواع النفايات الطبية متطلبات خاصة للتخزين. كما يجب استعمال الإشارات المحددة لتحديد نوع النفايات الطبية. ويجب الأخذ بعين الاعتبار معايير أخرى، كحرارة الغرفة ووقت التخزين الذي يجب ألا يتعدى 72 ساعة في مطلق الأحوال في حالة النفايات المعدية مثلاً. ولنقل النفايات الطبية معايير خاصة حسب نوعها (1). ومن المهم جداً وجود سياسة وطنية لمعالجة النفايات الطبية الخطرة.

 اما العقبات التي تواجه مرافق العناية الصحية فهي كثيرة، نذكر منها: الكلفة اللازمة للتخلص من النفايات الخطرة بطريقة آمنة، البنية التحتية اللازمة لتخزين النفايات، الآليات المناسبة لنقل النفايات، الطاقم المدرب تدريباً مناسباً للنقل والمعالجة ومراقبة عمليات التلف...

  لمزيد من المعلومات يمكنك قراءة المرجع ادناه.

 Safe Management of Waste from Health Care Activities, Edited by Eves Chartier et al. WHO 2014. http://apps.who.int/iris/bitstream/10665/85349/1/9789241548564_eng.pdf

 

 
 
أسئلة إلى جميلة مطر، مديرة قسم الطاقة في جامعة الدول العربية
 

السؤال: ما مدى كفاءة إنتاج الطاقة المتجددة في الوطن العربي؟ وهل من المتوقع أن تتطور بشكل سريع؟ نلاحظ أن الكثير من البلدان العربية بدأت بتفعيل الطاقة الشمسية.

الاسم: احمد مرعي - الاردن

تعتبر المنطقة العربية  من المناطق الغنية بمصادر الطاقة المتجددة، من حيث موقعها في منطقة الحزام الشمسي الذي جعلها تتميز بمستويات عالية من الإشعاع الشمسي، وكذلك مصادر طاقة الرياح حيث تعتبر منطقة جبل الزيت في مصر من المناطق التي تقدم أعلى نسب تشغيلية لمحطات الرياح في العالم، ناهيك عن المصادر الأخرى كالكتلة الحيوية والنفايات والمائية بدرجة أقل.

هذا العامل يساهم بشكل كبير في رفع كفاءة إنتاج الطاقة من المصادر المتجددة، بشكليها الكهربائي والحراري. فعلى سبيل المثال، يمكننا القول إن كفاءة المحطات الشمسية في المنطقة العربية تزيد عن مثيلاتها في أوروبا بمقدار الضعف نظراً لساعات السطوع ومعدل الإشعاع الأعلى.

أما معدلات تطور استخدام الطاقة المتجددة فتتبع لسياسات الطاقة داخل الدول من جهة ومدى نشاط وفعالية السوق المحلية من جهة أخرى. ويختلف هذان العاملان من دولة إلى أخرى، فنشهد تطوراً سريعاً لاستثمارات الطاقة المتجددة في بعض الدول العربية كالإمارات ومصر والمغرب وفلسطين، في حين تحاول غالبية الدول العربية جاهدة إدماج الطاقة المتجددة في خليط الطاقة العام.

 

السؤال: ما رأيك في حقيقه الطاقة المخفية، ومتى سنستعملها؟

الاسم: بشير جودي – الجزائر

الطاقة لا تخلق ولا تفنى من العدم، وبالتالي لا يوجد ما يسمى بالطاقة المخفية. إنما تتحول الطاقة من شكل إلى آخر. كما يتم تحويل الطاقة الكامنة في مصادر الطاقة الأحفورية إلى طاقة حرارية ناتجة عن عمليات الحرق، ثم إلى طاقة كهربائية تنتج عن العنفات الدوارة لمحطات التوليد، أو عندما يتم تحويل الطاقة الحركية الناتجة عن الرياح إلى طاقة كهربائية عن طريق التوربينات.

 

السؤال: هل هناك من حصيلة دراسات وطنية لكل بلد عربي حول استخدامات الطاقة؟

الاسم: ماغي أبوالعرب

 يوجد العديد من الدراسات حول وضع الطاقة واستخداماتها في العديد من البلدان العربية. وعادة ما تستعين المؤسسات ذات العلاقة بمكاتب الخبرات، سواء الوطنية أو الدولية، للقيام بهذه الدراسات. (يمكن الرجوع إلى اصدارات الجامعة العربية)

 

السؤال:ما هي أهم العقبات والتحديات التي تواجه الوطن العربي في ما يخص موضوع الطاقة؟

الاسم: احمد مرعي - الاردن

يواجه الوطن العربي مجموعة من التحديات في ما يتعلق بقطاع الطاقة، تختلف من دولة إلى أخرى، ولكن يمكن تلخيص أهمها بالآتي:

1-     تناقص كمية مصادر الطاقة الأحفورية، الذي اضطر بعض الدول إلى التحول من دول مصدرة إلى دول مستوردة لمصادر الطاقة، مما أثر على النواحي الاقتصادية والاجتماعية لبعض الدول.

2-     معدلات نمو الاستهلاك التي تصل إلى نحو 5% سنوياً والتي تعد من أعلى المعدلات مقارنة بالدول الأخرى، حيث أنها ترتبط بشكل أو بآخر بمعدلات النمو السكاني الذي يصل إلى نحو 2.5% في المنطقة العربية، وأنماط الاستهلاك غير العقلاني. هذا يحتم وجود زيادة مستمرة في الاستثمارات الخاصة بالإنتاج والتوليد وتوافر مصادر كافية من الطاقة الأولية.

3-     هيكلية أسواق الطاقة في معظم الدول العربية، والتي لا تعتمد مبدأ السوق الحر، بل تنتهج سياسات الدعم المباشر لحوامل الطاقة بأنواعها كافة سواء بشكلها الأولي أو المصنّع كالطاقة الكهربائية. وقد أصبحت المبالغ المخصصة للدعم تشكل حملاً ثقيلاً على الاقتصادات الوطنية، ناهيك عن تأثيرها المباشر في تباطؤ نجاح سياسات الترشيد ورفع الكفاءة المرتبطة بأسعار الطاقة بشكل رئيسي.

4-     انخفاض كفاءة نظم الطاقة في الدول العربية، حيث تصل معدلات الفاقد والهدر إلى أكثر من 40% في بعض الدول، الأمر الذي يستلزم تطوير أنظمة الطاقة في نواحي الإنتاج والاستهلاك.

5-     الافتقاد إلى سياسات مبرمجة طويلة الأمد، تتبنى التوجه إلى رفع كفاءة انظمة الطاقة واستخدام الطاقة المتجددة، كأحد الحلول لمجابهة الطلب المتزايد على الطاقة.

 

 

السؤال: ما هي الأدوات التقنية والمؤسسية والمالية والتشريعية التي يمكن أن تشجع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة على الاستثمار في مجال تنمية الطاقة المستدامة في المنطقة العربية؟

الاسم: مناف منصور - سورية

يعتبر إشراك المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من أهم عوامل التحول من منظومات الإنتاج المركزية، المعتمدة في دولنا، إلى منظومات الإنتاج الموزعة الصغيرة الحجم. وهذا أحد أهم الحلول التي من الممكن أن تساعد في نهوض قطاع الطاقة العربي. كما يمكن أن تلعب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة دوراً كبيراً في نشر التقنيات المستدامة أو الخضراء، كأجهزة تسخين المياه بالطاقة الشمسية، أو أنظمة الخلايا الكهروضوئية غير المربوطة مع الشبكة، ناهيك عن دورها كشركات خدمات طاقة تقوم بنشر ودراسة وتنفيذ مشاريع كفاءة الطاقة للقطاعات كافة.

 

ويعتمد ذلك بالضرورة على وجود البيئة المناسبة لإدماج مثل هذه الشركات في منظومات الطاقة الوطنية، من خلال وضع مجموعة من التشريعات والقوانين الناظمة لعمل هذه الشركات وتقديم التحفيزات المالية والاستثمارية التي تساعد على نموها وانتشارها بالشكل المطلوب، كتأسيس صناديق تمويلية تدعم تمويل هذه الشركات وفق معايير محددة، والسماح بإنتاج الطاقة الكهربائية بشكل موزع لا مركزي، واعتماد نظم صافي القياس والتعرفة المميزة وغيرها من الآليات العديدة.

 

السؤال: ما هي الأساليب اليومية الفعالة والسريعة التي يمكن استخدامها لتحقيق الكفاءة في الطاقة؟

الاسم: ليلى عبده - مصر

إن مجرد نشر مفهوم التعامل مع الطاقة كسلعة ضرورية استراتيجياً وثمينة سيؤدي بالضرورة إلى تطور أسلوب العمل اليومي من حيث استهلاك الطاقة. ويأتي ذلك من خلال حملات التوعية المستمرة والمنسقة بين المؤسسات الرسمية ومؤسسات المجتمع المدني. ولا يمكن أن نخفي أن الأساليب الحالية المتبعة في التعامل مع الطاقة كسلعة متوفرة ورخيصة الثمن تنعكس سلباً على منظومات الطاقة الوطنية وتزيد من أعباء مجابهة الطلب على الطاقة المتزايد باطراد.

 

وتبدأ هذه الأساليب من مفاهيم الترشيد التقليدية، التي تتمثل بالتقليل من الهدر واستعمال الطاقة بما يخدم الاحتياجات المطلوبة، إلى رفع الكفاءة من خلال استخدام التجهيزات والمعدات العالية الكفاءة وذات المردود الطاقي العالي.



 

كيف يمكننا الحصول على الطاقة من النفايات ؟ واي نوع من النفايات يصلح لإنتاج الطاقة؟

الاسم: احمد مرعي - الاردن

من الممكن توليد الطاقة من النفايات العضوية ذات المحتوى الحراري العالي. ويتطلب ذلك مجموعة من الإجراءات الإدارية المتعلقة بعمليات جمع النفايات وفرزها، وأخرى فنية تتجلى في بناء المخمرات والمطامر اللازمة لتوليد الغاز العضوي الناتج عن تحليل هذه النفايات، والذي من الممكن استخدامه إما بشكل مباشر في عمليات التدفئة والطهي أو لتوليد الطاقة الكهربائية.

  
أسئلة إلى رولا مجدلاني، مديرة قسم التنمية المستدامة في الإسكوا
 
 
السؤال: انا طالبة دبلوم، موضوع بحث التخرج " التلوث البيئي وأثره على التنمية الإقتصادية والإجتماعية لقطاع الصيد البحري، نموذج مدينة صور". سؤالي هو: كيف ينعكس التلوث البيئي سلباً على مهنة الصيد والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لهذا القطاع؟ وكيف يساهم الصيادون أنفسهم بزيادة نسبة التلوث؟ ومن المسؤول الأول عن التلوث البحري في لبنان؟ وكيف بالإمكان معالجة هذه المشكلة؟ شكراً
 الاسم: حوراء سعد
 
أهم مصادر تلوث البيئة البحرية في لبنان هي مياه المجاري والصرف الصحي والمخلفات الصلبة والصناعية وتسرب الزيت والبترول إلى مياه البحر أثناء النزاعات المسلحة ومن الناقلات البحرية. يؤدي هذا التلوث إلى التسبب في أضرار فادحة في الثروة السمكية والبيئة البحرية مثل نفوق الأسماك لنقص الأوكسيجين ووجود المواد الملوثة في المياه والتي قد تصل إلى جسم الإنسان مما يؤدي إلى التأثير الضار على الصحة العامة والتأثير على الجوانب الاجتماعية والكلفة الاقتصادية الباهظة لتوفير العلاج اللازم.
 
كما يؤدي نقص الثروة السمكية إلى التأثير السلبي على دخل الصيادين، وبالتالي على حياتهم الاجتماعية، ويدفعهم أحياناً إلى البحث عن مهنة أخرى غير الصيد. كما يؤدي الصيد الجائر الذي يقوم به الصيادون أحياناً أو الصيد في موسم التكاثر، إلى حدوث خلل في الثروة السمكية والتأثير السلبي على موسم الصيد ككل. ولذلك يجب منع إلقاء جميع المخلفات في البيئة البحرية للحفاظ على نوعيتها، والتأكد من معالجة الصرف الصحي قبل ضخه إلى المجاري المائية وتوعية الصيادين على كيفية الحفاظ على البيئة البحرية من التلوث والالتزام بموسم الصيد المحدد.
 
 
السؤال: في ظل التغيرات المناخية الحادثة الآن والتي تتزامن مع التطور المتسارع لتقنية التحوير الوراثي، ومع حدوث انجراف وراثي كبير للموارد الوراثية الخاصة بالغذاء والزراعة في العديد من الدول النامية وخاصة العربية، ماهي في تصوركم الخطوات الواجب اتخاذها من طرف كل أصحاب المصالح المعنيين في تلك الاقطار؟
 الاسم: علي سالم ابراهيم
 
يعوز بلدان المنطقة العربية قوانين ملائمة حول السلامة الأحيائية، وأطر مؤسساتية لها إمكانية إنفاذ هذه القوانين، بالاضافة الى الحاجة لبناء القدرات التكنولوجية وتشجيع علمائها وباحثيها في بنوك الجينات لتقييم المخاطر التي تحملها الكائنات الناتجة عن التحوير الوراثي على الطبيعة والإنسان. ويبقى من الضروري أن يتم اعتماد التشريعات الخاصة بالموارد الوراثية، بمشاركة كل الفاعلين وأصحاب المصالح على الصعيد الوطني، بما يكرس حقوق الفلاحين وفق معاهدة منظمة الأغذية والزراعة حول الموارد الوراثية. بالاضافة الى أهمية التعاون والتنسيق بين الدول العربية للتعامل مع الخضم الزاخر من الاتفاقيات الدولية بهدف المحافظة على الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة واستخدامها على نحو مستدام، وبالتالي تركيز مقومات الأمن الغذائي وكسب الرهانات المستقبلية للمنطقة العربية في إطار تنفيذ توصيات مؤتمر ريو20+ .
 
 
السؤال: أنا صحافية و طالبة سنة أولى ماجستير شعبة ديمغرافيا تخصص "الظاهرة السكانية والتنمية المستدامة". أود أن أشتغل على موضوع البيئة وأثره على التنمية المستدامة. هل بالإمكان أن تقترحوا علي موضوعاً لأبحث به، سواء في مجال الثقافة أو ما يتعلق بالسياحة أو قطاع الفلاحة.
الاسم: آمال إيزة
 
هناك العديد من المراجع التي توضح العلاقة بين التنمية المستدامة والجوانب الاجتماعية والاقتصادية وحتى السياسية، ولا بد من الإطلاع على هذه المراجع لكي تتلمسي بنفسك سيدتي أي جانب من الموضوع يستجلبك وهناك العديد من المراجع التي تتطرق إلى مواضيع الثقافة والتعليم في التنمية المستدامة: السياحة البيئية، الزراعة المستدامة... المجال واسع وعليك أن تختاري.
 
 
السؤال: الفاضلة الدكتورة رولا مجدلاني حفظها الله، ارجو مشاهدة الفيلم المرفق لبحث علمي هام حول كيفية إعمار الصحاري العربية دون الحاجة لمياه الا في المرحلة الأولى، مع نتائج هائلة ومصانع عديدة وإنتاج ثروة حيوانية وفيرة لكل الشعب دون كلفة. تابعي النتائج الهائلة من خلال شرحي، وأملي التواصل عبر موقعي على الفيسبوك faiz merri facebook  https://www.facebook.com/photo.php?v=538854509499074
 الاسم: د. فايز ميري
 
بداية، أود أن أشكركم على مشاركتنا هذا الفيديو، وأود أن أثني على الجهد المبذول في إعداد هذه التجربة التي تنم عن نهج مبتكر في البحث عن الحلول الممكنة للتطرق إلى قضايا ترتبط بآثار تغير المناخ في المنطقة. كما أنني أحثكم على عرض هذه التجربة على مراكز البحوث والجامعات الرائدة في المنطقة بهدف التعمّق في دراستها، حتى يتم تسليط الضوء عليها وعلى النتائج الإيجابية التي قد تصدر عنها في التخفيف من أثار تغير المناخ،  وعلى القضايا المتعلقة بالأمن الغذائي، حتى يتم أخذها بعين الإعتبار من قبل صانعي القرار والمعنيين في دول المنطقة.
 
 
السؤال: السلام عليكم سيدتي الفاضلة. معكم أستاذة باحثة بصدد التحضير لرسالة دكتوراه حول التغيرات المناخية وتأثيرها على التنمية المستدامة. فهل بإمكانك المساعدة من أجل الحصول على رسالة استقبال من مقر عملكم للسنة الجامعية 2014/2015 لمدة لا تتجاوز 15 يوماً من أجل الاستفادة من خبراتكم في هذا المجال، مع العلم أن كل المصاريف المتعلقة بالفترة سيتكفل بها صاحب عملي وهو جامعة البويرة في الجزائر.
الاسم: تسعديت
 
أشكرك على اختيار لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا) لإجراء البحث العلمي قي صدد تحضير رسالة الدكتوراه حول التغيرات المناخية وتأثيرها على التنمية المستدامة، إذ ان هذا الموضوع في صلب اهتمامات الاسكوا في مجال التنمية المستدامة. هناك إمكانية في الالتحاق مع فريق الإسكوا المختص كصفة متدرب، علماً أن الإسكوا لا تتحمل النفقات وشرط أن تستوفي جميع الشروط. هنالك شرط من الشروط يفرض أن الحد الأدنى للتدريب يجب أن يكون شهرين على الأقل (على أن لا يتعدى الستة أشهر). يرجى مراجعة شروط الالتحاق ببرنامج التدريب لدى الأمم المتحدة عبر الموقع الإلكتروني التالي: http://www.escwa.un.org/main/vacancies/main.asp
للتسجيل، يرجى زيارة موقع الأمم المتحدة الخاص ببرنامج التدريب: www.careers.un.org وتحديد التالي: (1) الفئة: Internship؛ (2) القسم: Economic and Social Commission for Western Asia.
 
 
السؤال: مذكرتي في الماجستر تحمل عنوان "التحديدات البيئية وتأثيرها على الأمن الانساني في العالم العربي - دراسة حالة الجزائر". انا أعجز عن ايجاد مراجع لحالة الجزائر، فهي قليلة جداً. فهل من مساعدة أو توجيه؟
الاسم: صافية
 
بشأن مذكرتك حول "التحديات البيئية والتأثيرات على الأمن الإنساني في العالم العربي - دراسة حالة في الجزائر"، يمكنني أن أقتبس لك تقرير التنمية البشرية العربية لعام 2009 ((www.arab-hdr.org/publications/other/ahdr/ahdr2009e، الذي يغطي الدول العربية بما في ذلك الجزائر. وهو يدرس تماما هذا الموضوع، ويتطرق للعلاقة بين الضغط على الموارد والاستدامة البيئية والأمن البشري. ويشمل ايضاً مواضيع التهديدات البيئية وندرة المياه والتصحر والتلوث والمناخ.
 
وأود أيضا أن أنصحك لبحثك الببليوغرافي ان تبحثي عن وثائقي في مجال الأمن، مثل الأمن الاقتصادي والغذائي، والصحة، والبيئة، الخ ... ومن هذه الزاوية، يمكن ربما الوصول لمنشورات فردية لكل حقل في الجزائر. حظا سعيدا لنجاح المذكرة الخاصة بك.
 
 
السؤال: كيف يمكن لدولة كالمغرب أن تحقق التنمية المستدامة، خاصة في مادة حيوية كالموارد المائية التي تعرف تناقصاً متزايداً بسبب النمو الديمغرافي والتغيرات المناخية؟
الاسم: عبد الكريم
 
تعاني المغرب ككثير من دول المنطقة تحديات هائلة في تحقيق التنمية المستدامة. فالموارد المائية عنصر أساسي للتنمية المستدامة، خاصة في المناطق الجافة وشبه الجافة. وتعتبر الادارة المتكاملة والمستدامة للموارد المائيةعاملًاً أساسياً في هذا المسعى.
 
وترتبط المياه بعوامل أخرى تتضمن الطاقة والغذاء والموارد الطبيعية الأخرى والنمو السكاني وتغير المناخ. يفترض أن تنخرط البلدان في حوار داخلي حول كيفية تحسين كفاءة الموارد، أي استخدام المياه والموارد الطبيعية الأخرى بما يعود بالمنفعة العامة، مما يفترض أن تعد دراسات اقتصادية واجتماعية لمختلف استخدامات المياه الحالية في المغرب: كمية المياه المستخدمة في الإنتاج الزراعي أو الإنتاجات الصناعية الأخرى للاستهلاك الداخلي، أو للتصدير، ما هي الفوائد الاجتماعية والاقتصادية لكل متر مكعب من المياه في قطاع أو منتَج معين، كمية المياه الموجودة في المنتجات المستوردة.
 
 
السؤال: مرحباً استاذة. أنا طالبة ثانوية ومهتمة بمجال البيئة والتنمية المستدامة والطاقات المتجددة، لأنني أعتبرها سرّ استمرار الحياة على الأرض حالياً. كيف يمكنني اقناع المجتمع الجزائري الذي اتخذ من التخلف نمطاً للعيش، وحتى الحكومة المهمشة لهذا المجال، بجدوى تسخير الموارد البشرية والمادية لتطوير الطاقة المتجددة (الشمسية والمائية) أو استخراج الطاقة من النفايات وجعلها محل اهتمام واستثمار؟
الاسم: جرمان نجلاء نريمان
 
ان ضمان جودة الحياة والامان لأجيال الحاضر والمستقبل مرتبط بتوفر مصادر الطاقة واستدامة البنية التحتية للطاقة. وبالتالي، واحدة من الأولويات الأساسية للجزائر هي استخدام مصادر الطاقة المتجددة (RE) وتكنولوجيات تحويل الطاقة الصديقة للبيئة، نطرا الى تواجد إمكانات كبيرة للاستفادة من مصادر الطاقة المتجددة وخاصة فيما يتعلق بالطاقة الشمسية. ومن الضروري الاشارة لاهمية الطاقة المتجددة في توفير فوائد كبيرة لمناخنا، وصحتنا واقتصادنا، فهي تساهم في الحد من انبعاثات الاحتباس الحراري مقارنة بالوقود الاحفوري، وبالتالي تحسين الصحة العامة وجودة البيئة. اضافة لاهميتها كمورد متجدد لا ينضب، له القدرة على تلبية الاحتياجات الحالية للمجتمع دون المساس بقدرة الأجيال المقبلة على تلبية احتياجاتها الخاصة، كما أن تطبيق الطاقة المتجددة من شأنه توفير وظائف لعدد كبير من الشباب العاطل عن العمل.
 
 
السؤال: ما هو الفرق بين مفاهيم التسويق المستدام والتسويق الأخضر والتسويق الإجتماعي؟
الاسم: راضية
 
أعتقد أن هنالك الكثير من المصطلحات التي نجدها في الأدبيات تختلف معانيها باختلاف المستخدم. ومن الهام التوقف والنظر في معنى المصطلح عند وروده لكي نضع الأمور في نصابها ولا تختلط المواضيع بعضها ببعض. فالتسويق الأخضر والمستدام قد يعني التسويق للمنتجات الخضراء (مثل تسويق السخانات الشمسية أو المنتجات التي ترشٌّد استخدام الماء أو غيرها) وقد يعني التسويق باستخدام الآليات الخضراء(الورق المدور أو بدون استخدام للورق، وغيرها). وينطبق الأمر كذلك بالنسبة للتسويق الاجتماعي.
 
 
السؤال: سيدتي، كيف يمكن لدول شمال أفريقيا خاصة الجزائر أن تستفيد من الطاقة المتجددة والاقتصاد الأخضر؟
الاسم: نوال
 
التكامل الإقليمي في تطوير الطاقة المتجددة في شمال أفريقيا كان محور اهتمام في كل منتدى وطني وإقليمي تم تنظيمه خلال السنوات الماضية (مثل المنتدى العربي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة، الذي عقد في القاهرة في نيسان/ أبريل 2012).
بالاضافة الى الطاقة المتجددة، كفاءة الطاقة هي عنصر مهم في الاقتصاد الأخضر. والواقع أن كفاءة الطاقة وتوفيرات الطاقة تخفضان فواتير الطاقة لدى المستهلك، ما يعزز الرفاه الأسري وروح التنافس بين الشركات، ويساهم في تخفيض الازدياد السريع للطلب على الطاقة الذي يتطلب استثمارات كبيرة وصيانة مكلفة.
الطاقة المتجددة، عندما يمكنها التنافس بإنصاف مع أنواع الوقود الأحفوري (بسبب دعم الأسعار)، لها القدرة على تنويع إمدادات الطاقة المحلية، ما يعوو أمن الإمدادات، ويخلق نشاطات ووظائف محلية جديدة، ويخفض التلوث المحلي والعالمي.
تخطط الجزائر لتطوير الطاقة المتجددة،خصوصاً لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية (خلايا فوتوفولطية وطاقة شمسية مركزة) وطاقة الرياح (التي هي ألآن أرخص مصدر في تونس والمغرب)، وتنويع إمدادتها وتلبية احتياجات الطلب وتعزيز صادرات النفط والغاز.
----------------------
السؤال: ما هو أفضل طريق أكاديمي الى التنمية المستدامة؟ الطريق العلمي أو الطريق السياسي؟ يهمني جداً إيجاد عمل في قطاع التنمية المستدامة، لكن ليست لدي خبرة علمية (خبرتي هي في علم السياسة والعلاقات الدولية). هل توجد مقررات تعليمية لنيل شهادة الماجستير يمكن أن تنصحيني بها؟
الاسم: عمر
 
كلا الطريقين ممكنان، والطريق الذي تختاره سيؤثر في تحديد مكان عملك ومستواه (في القطاع الحكومي أو المجنمع المدني أو سواهما). وفي ضوء خبرتك، أقترح أن تختار طريق "الدراسات التنموية". فعلى سبيل المثال (وهناك أمثلة كثيرة أخرى)، توفر كلية الدراسات الشرقية والأفريقية برنامج ماجستير في التنمية المستدامة من خلال الدراسة عن بعد. انظرhttp://www.soas.ac.uk/cedep/programmes/sustainable/msc/
في التحول الى اقتصاد أخضر، جميع المواهب مطلوبة، من العلماء إلى صانعي السياسة والتقنيين، والسياسة هي مفتاح تصميم السياسات الوطنية المستدامة وتنسيق تنفيذها وتقييمها.
بالاضافة الى ذلك، التعاون الاقليمي في هذا المجال أمر أساسي، ويتنامى بسرعة خصوصاً لدى الجهات الرئيسية في التعاون الإقليمي بين الجنوب والجنوب (مثل المركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة في القاهرة www.rcreee.org).
بعض مقررات الماجستير في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
www.uni-kassel.de/eecs/remena
الشريحة رقم 5 من عرض IRENA:
www.cleanenergybusinesscouncil.com/resources/files/Hugo%20Lucas.pdf
----------------------
 
 
السؤال: هل هناك تطبيقات للتنمية المستدامة في الجانب العمراني والمعماري؟
الاسم: عمادالدين
 
الطاقة والمواد والمياه الأراضي هي الموارد الأساسية التي تستخدم في إنشاء وتشغيل المباني والبنى التحتية والمدن. ويمكن استعمال جميع هذه الموارد بطريقة مستدامة أو غير مستدامة في هذه المجالات. وقد تم تطوير تقنيات وبرامج كثيرة لترويج التنمية المستدامة في المجالين المُدني والمعماري. وفي قطاع البناء، تم التركيز على مسائل تقنية تتعلق بإنشاء المباني وتشغيلها، مثل المواد ومكونات البناء، وتكنولوجيا الانشاء، وإدارة النفايات والمفاهيم التصميمية المتعلقة بالطاقة. ويشمل هذا القطاع بشكل خاص مسائل مثل تصميم المباني وإدارتها، وأداء المواد والمباني، واستهلاك الطاقة والموارد.
وفي التخطيط المُدني، يكون التركيز على إدارة الأراضي، الذي يشمل التخطيط المكاني والوظيفي الذي يترجم الى تصاميم حضرية، وتوفير النقل العام، وخيارات إدارة المياه والنفايات، ومتطلبات البنى التحتية، بما في ذلك انتاج الطاقة وشبكات توزيعها.
وفي كلا المجالين، تشمل التنمية المستدامة أخذ المسائل البيئية والإجتماعية والاقتصادية والثقافية في الاعتبار.
توفر الروابط أدناه وصولاً إلى الوثائق التي تقدم مزيداً من المعلومات المفصلة عن هذه المواضيع:
العمارة المستدامة:
www.escwa.un.org/arabic/information/pubaction.asp?PubID=957
www.itu.int/dms_pub/itu-t/oth/4B/04/T4B0400000B0012PDFE.pdf
 
المدن المستدامة: www.unece.org/fileadmin/DAM/hlm/documents/Publications/climate.neutral.cities_e.pdf
 
 
----------------------
 
السؤال: ما تعريف التنمية المستدامة؟ وكيف يمكن تطبيقها؟
الأسماء: علاء – سرمد - محمد عليان
 
تكثر التعاريف الخاصة بمفهوم التنمية المستدامة، ولعلّ أكثرها شيوعاً هو التعريف الوارد في تقرير لجنة الأمم المتحدة العالمية المعنية بالبيئة والتنمية (أو ما يعرف بتقرير Brundtland)، أي "تنمية تلبّي احتياجات الحاضر دون تقويض قدرة الأجيال القادمة على تلبية احتياجاتها". وأهم السبل لتعزيز التنمية المستدامة هو من خلال إدماج الأبعاد المختلفة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية دون إغفال البعد السياسي والثقافي والحكم الرشيد.
  ------------------------------------
السؤال: مرحبا دكتورة، سؤالي : لماذا الفرد العربي متعفن ثقافياً (أقصد من ناحية التصرفات والسلوكيات وطريقة العيش)، رغم أن الدين والعادات والتقاليد وكل الأعراف تقر بالتنمية المستدامة، كالإستغلال العقلاني والمحافظة على الممتلكات و و و... إلا أننا نجد الفرد العربي الذي هو أساس المجتمع والحضارة لا يعير أهمية لهذا. وبالرغم من صفاء القلوب، إلا أن التصرف دائماً معاكس لذلك.
الاسم: بن حامد محمد الأخضر
 
أنا مؤمنة أن الأفراد في المجتمعات العربية لديهم شعور بالانتماء لأسرهم ومجتمعاتهم‘ ولديهم وعي بأهمية أدوارهم في بناء أوطانهم. ولكن توالي الأزمات السياسية والاقتصادية والبطالة في العقود الماضية أدى بشكل ما إلى شعور بعض الأفراد والشباب منهم تحديداً، بالإحباط  الذي يأخذ شكل الاستغلال والهدر للثروات العامة. ونحن مؤمنون بأهمية رفع الوعي وتحسين سبل المعيشة لبناء مجتمعات قادرة على البناء والتنمية.
  ------------------------------------
السؤال: ما هي الوسائل والطرق التي يمكن اتباعها من اجل تحقيق التنمية دون المساس بالمقدرات البيئية؟
الاسم: يوسف سكيكدة
 
الوسيلة الأهم لفصل التنمية عن الإضرار بالبيئة هي من خلال تطوير أنماط الإنتاج والاستهلاك المستدامة وترشيد استعمال الموارد الطبيعية والمياه والطاقة في الأنشطة الاقتصادية، وعبر تخفيض نسق استهلاك المواد وإنتاج النفايات. ويشكّل التحديث التكنولوجي والابتكار وتطويع التكنولوجيات الملائمة بما ينسجم مع حجم وطبيعة خلايا الإنتاج في المنطقة العربية حجر أساس ضمن هذا الموضوع.
------------------------------------
 
 
السؤال: مساء الخير سيدة رولا، وشكراً على جهودك المتميزة في الاسكوا. لدي تساول حول انشطة الاسكوا في المنطقة العربية واليمن تحديداً. فقد لاحظنا تقلص التواصل والأنشطة مع اليمن وتحديداً هيئة حماية البيئة. لقد كانت الاسكوا خير معين لنا في مجالات كثيرة، مثل الاقتصاد الاخضر والتنمية المستدامة ولكن هذا الدور لم يعد موجوداً نأمل في تفعيل التعاون بيننا مستقبلاً ونحن في هيئة حماية البيئة مستعدون للتواصل والتعاون معكم، وشكراً
الاسم: مراد احمد الفقيه
 
نشكر الأخ الكريم مراد على ملاحظته التي نثمنها. ونؤكد له أننا في الإسكوا ومن خلال الإدارات المختلفة نتعاون مع الدول الإعضاء كافة ومن ضمنها اليمن. ومن هذا المنبر أؤكد مجدداً على أننا مستعدون للتعاون بشأن أي طلب يصلنا من هيئة حماية البيئة (عبر نقطة الارتكاز في اليمن).
  ------------------------------------
السؤال: هل تمثل الثورات العربية تهديدا للتنمية المستدامة؟
الاسم: Noomen Ahmed
 
لم تتضح الصورة في المنطقة العربية بعد لأن التغيرات متسارعة والمشهد متغير. ولكننا متأكدون من ان التغيير الذي ينشده الشباب يصب في صلب أهداف التنمية المستدامة. والمجتمعات العربية تريد اللحاق بقاطرة التنمية العادلة والشاملة لفئات المجتمع كافة، والتي تأخذ بالحسبان حقوق الاجيال القادمة.
------------------------------------
 
 
السؤال: ما هو مفهوم الطاقة الاستيعابية الايكولوجية والديموغرافية للاقليم؟ وكيف يتم تحديدها من اجل تحقيق اهداف التنمية المستدامة ؟ وهل هناك معايير بيئية - ايكولوجية بهذا الشأن؟
الاسم: ابراهيم ابو حميد
 
الطاقة الايكولوجية هي الطاقة في اطار عملية التنمية المستدامة، حيث حماية البيئة: اي عدم تلويث الهواء والمياه والتربة وعدم الإضرار بالحياة النباتية والحيوانية والبشرية، مع حسن ادارة الموارد الطبيعية وعدم استهلاكها الا بحدودها الدنيا المنسجمة مع ما هو متوفر منها، للحفاظ على مصالح الاجيال القادمة، وفي الوقت نفسه استيعاب النمو الديموغرافي في أقاليم العالم كافة ويكون كل ذلك عبر التقيد بالارشادات والتوجهات وفق المعايير البيئية.
  ------------------------------------
السؤال: السيدة الفاضلة رولا مجدلاني المحترمة، تحية طيبة السؤال : في بلد ما (بدون تحديد) هل يمكن وضع تصور كامل عن آليات لتنفيذ مشاريع زراعية - تصب في مجال التنمية المستدامة بطبيعة الحال - وفق معايير استخدام تقنية النمذجة modiling - او التنبؤ بالنتائج التي يمكن التوصل إليها بعد مرور خطة خمسية واحدة على أقل تقدير؟ وإن أمكن ذلك جدلاً، ما هي المعلومات التي يجب تأمينها لتحقيق هذا الغرض؟
الاسم: الدكتور عدنان زوين
 
هنالك العديد من المشاريع التي تحاول استخدام النمذجة كإحدى ادوات التخطيط المبني على أسس علمية. والصعوبة تكمن في ان قضايا المشاريع الزراعية تتعلق بعدة قطاعات، منها المياه والطاقة واستخدام الاراضي وتغير المناخ والتأهيل والتنمية الريفية. وتعدّ الإسكوا لعدد من المبادرات التي تصب في هذا المجال سيتم العمل عليها في السنوات المقبلة.
 
 
  
 
 
أسئلة إلى د. ابراهيم عبدالجليل - الطاقة المتجددة
 
السؤال: سؤالى متعلق بتوليد الطاقة الكهربائية من النفايات انا لست لدى علم يتعلق بهندسة الكهرباء ومصطلحاتها والوات والميجا وقرأت كثير عن عديد من التكنولوجيات التى يمكن إستخدامها فى توليد الكهرباء من النفايات الصلبة وهذا جعلنى فى حيرة من أمرى السؤال الأن اي تكنولوجيا وطريقه تجمع بين هذين الأمرين أفضل إقتصادياً من حيث عوائدها والربحيه وفي نفس الوقت لا تحتاج إلى إستثمار كبير ويمكن التوسع بعد ذلك؟
الاسم: أحمد يونس
 
هناك تقنيات عديدة لتوليد الطاقة من النفايات إما من خلال الحرق المباشر واستخدام الطاقة الحرارية الناتجة في التسخين أو التدفئة وهي تقنية شائعة الإستخدام في الدول الإسكندنافية، كما يمكن استخدام الطاقة الحرارية الناتجة في انتاج البخار وتوليد الكهرباء.
ويجب ان يكون المحتوي الحراري للنفايات كافيا للإستفادة من الطاقة المولدة من الناحية الإقتصادية، أما إذا كان المحتوي الحراري للنفايات قليل نسبيا ‘ عندما تكون كمية النفايات العضوية كبيرة مثلا وهو الوضع السائد في معظم الدول العربية، فإنه من الأفضل استخدام تقنيات التخمير سواء الهوائي أو اللاهوائي وذلك للإستفادة من المادة العضوية بعد تخمرها في انتاج الغاز الحيوي وهوخليط من غاز الميثان وثاني أكسيد الكربون، والذي يستخدم في توليد الطاقة إما بالحرق المباشر أو في توليد الكهرباء
ويجب في كل الأحوال إجراء الدراسات اللازمة لتحديد أنسب التقنيات الملائمة للظروف السائدة إقتصاديا واجتماعيا وبيئيا.
 
  ------------------------------------
 
السؤال:سلام د.ابراهيم عبدالجليل، تحية طيبة وبعد ، مالمقصود بالemissions factors مع شرح وتوضيح بالامثلة كيفية حسابه مع الشكر الجزيل.
الاسم: حميد عاشور
 
معامل الانبعاث هو كمية الملوثات الناتجة عن حرق كمية معينة من الوقود . علي سبيل المثال كمية ثاني أكسيد كربون الناتجة عن حرق متر مكعب من الغاز الطبيعي. ويستخدم معامل الانبعاث في حساب اجمالي كمية الانبعاثات الناتجة عن نشاط معين مثل توليد الكهرباء او صناعة ما مثل صناعة الأسمنت او الألومنيوم او غيرها ويمكن لحميد الاتصال بي مباشرة لمزيد من المعلومات: ebrahimas@agu.edu.bh
 
 
الخبير السابق: حسين أباظة - الاقتصاد الأخضر
 
 
السؤال: السيد الخبير الفاضل أود أن أعرف هل هناك فرق بين مصطلح النمو الأخضر ومصطلح الاقتصاد الأخضر نتطلع الى السماع منكم ودمتم سالمين
الاسم: ثائر عياصرة
 
الإقتصاد الاخضر ما هو الا آلية ومنهج لتحقيق التنمية المستدامة وهي تنمية تتم بصورة متوازنة لتحقيق نمو اقتصادي مع الاخذ في الاعتبار البعد الاجتماعي والبيئي وليس علي حسابهما. وهذا ما قد يطلق عليه النمو الاخضر او بمعني آخر النمو المستدام.
  ------------------------------------
 
السؤال: هل الاقتصاد الأخضر مربح للدول، الكبرى والصغرى، بقدر الاقتصاد التقليدي المتبع حالياً؟
الاسم: كريم عبدالله
 
يعود لكل بلد تصميم سياساته على نحو يتماشى مع ظروفه الاجتماعية – الاقتصادية، والتعامل مع أولوياته واهتماماته الوطنية. والغاية من الاقتصاد الأخضر تعزيز القدرة التنافسية للبلدان وخلق مجالات تسويق جديدة، وتوفير فرص عمل جديدة في قطاعات مثل الزراعة والصناعة والسياحة. وإذا صُممت السياسات جيداً، فهي تعود بالفائدة على البلدان المتقدمة والبلدان النامية.
 
  ------------------------------------
 
السؤال: ما هو الأقتصاد الأخضر؟
الاسم: فرح يوسف
 
الاقتصاد الأخضر، كما يعرِّفه برنامج الأمم المتحدة للبيئة، هو "اقتصاد يؤدي إلى تحسين الرفاه البشري والعدالة الاجتماعية"، وفي الوقت نفسه يقلص الأخطار البيئية والنواقص الإيكولوجية بشكل ملحوظ".
 
بكلام آخر، يدعو الاقتصاد الأخضر إلى الاستثمار في البيئة والموارد البشرية، كوسيلة لتعزيز القدرة التنافسية، وتنويع الاقتصاد، وفتح فرص جديدة للأعمال، وخلق وظائف جديدة، وفي الوقت نفسه تشجيع حماية البيئة والنظم الإيكولوجية.
 
 
 
أسئلة إلى د. فريد شعبان - تلوث الهواء
 
 
 
السؤال: كيف نعرف أن الهواء ملوث، وما هي علامات التلوث؟
الاسم: فؤاد
 
الجواب: يمكن كشف الهواء الملوث من خلال:
  1.  اللون الضاري إلى البنيّ، مثل الغيمة التي نشاهدها فوق بيروت من الجبال. ويسهل تحديد السخام والدخان بلونهما الأسود، (مثل: انبعاثات عوادم السيارات ومداخن المصانع).
  2. الرائحة، فبعض الملوثات روائح مميزة، مثل كبريتيد الهيدروجين، الذي تشبه رائحته البيض الفاسد.
  3. ضيق في التنفس، خصوصاً لدى المسنين ومن يعانون مشاكل في الجهاز التنفسي مثل الربو.
  ------------------------------------
 
السؤال: ما هي العناصر المسببة لترقق طبقة الأوزون؟ وكيف تدمر الأوزون الجوي؟
الاسم: بشير هوساوي
 
الجواب: تقع طبقة الأوزون في الستراتوسفير على ارتفاع 15 – 20 كيلومتراً فوق سطح البحر، وهي تعمل كدرع يحمي الأرض من الأشعة فوق البنفسجية الآتية من الشمس. وتصل الانبعاثات التي يسببها الانسان، خصوصاً مركبات الكلوروفلوروكربون، الى طبقة الأوزون. وبسبب وجود الأشعة فوق البنفسجية، تتحلل هذه الانبعاثات وتطلق ذرات الكلور. وتفكك هذه الذرات جزيئات الأوزون (O3) الى أوكسيجين (O2) وعناصر أخرى. ويُقدر أن بامكان ذرة كلور واحدة تفكيك نحو 100,000 من جزيئات الأوزون.
المصادر الرئيسية لمركبات الكلوروفلوروكربون هي مواد الرذاد (aerosols) التي تطلقها مرشات السبراي ومزيلات الروائح، والبلاستيك المصنوع من مواد رغوية (مثل أكواب القهوة)، والمذيبات المستعملة في العديد من مستحضرات التنظيف وإزالة الشحوم وسواها.
 
 ------------------------------------
 
السؤال: ما هي نسبة تلوث الهواء في المنطقة العربية مقارنة مع الدول الصناعية المتقدمة؟ وما أهم ملوثات الهواء الناجمة عن المشاريع الصناعية؟
الاسم: محمد
 
الجواب: بلغ تلوث الهواء في البلدان العربية مستويات عالية، تتجاوز أحياناً المستويات في البلدان الصناعية المتقدمة. والسبب أساساً هو الاعتماد على النفط في عمليات الاحتراق. ومن شأن التحول الى الغاز الطبيعي أن يخفض تركيزات ثاني أوكسيد الكبريت بالدرجة الأولى، وملوثات أخرى أيضاً. والصناعات في المنطقة عموماً تتجاهل جميع أنواع فلترة الانبعاثات. ولذلك فان تركيزات ملوثات مثل ثاني أوكسيد الكبريت وأوكسيدات النيتروجين وغاز الأوزون والجسيمات الدقيقة والمركبات العضوية المتطايرة وغيرها مرتفعة جداً. من جهة أخرى، تعتبر العواصف الرملية الصحراوية أحد المصادر الرئيسية لتلوث الهواء، منتقلة من بلد إلى آخر عبر المنطقة.
 
السؤال: يمتد لبنان من شماله الى جنوبه على شاطئ البحر المتوسط. هل هذا يشتت الملوثات ويخفض تلوث الهواء في المدن الساحلية؟
الاسم: -
يشكل موقع لبنان على الشاطئ ميزة إيجابية، إذ يكون الهواء القادم إليه نظيفاً نسبياً بسبب عدم وجود مصادر تلوث قريبة. لكن موقعه على الشاطئ لا يساهم حقاً في تشتيت الملوثات، لأن اتجاه الريح خلال معظم السنة هو من الغرب الى الشرق، أي من جهة البحر.
 
 ------------------------------------
 
السؤال: السلام عليكم دكتور، أتمنى أن تكون في أحسن الأحوال. لدي سؤال إذا أمكن. كلما زرت أحد أفراد عائلتي، الذين يقطنون في إحدى المناطق الصناعية، أصاب بالزكام ويبدأ أنفي بالسيلان. أرجوك يا دكتور أوضح أسباب هذا التلوث الهوائي الذي يصيبني كلما زرت عائلتي، وما سبل تجنب مثل هذه الإصابات.  الاسم: عمر مفتاح
 
هل لزيادة تركيز غاز كبريتيد الهيدروجين من علاقة مباشرة بعملية الاجهاض عد المراة و ما هي تأثيرات غاز ثاني اكيد الكبريت؟ الاسم: جمال جمال
 
الجواب: أنا لست طبيباً، لكن يمكنني القول إن لملوثات الهواء المختلفة الموجودة في مناطق صناعية، مثل أوكسيدات الكبريت والمركبات العضوية المتطايرة وكثير غيرها، آثاراً مباشرة على مكونات جهاز التنفس. كذلك غاز الأوزون، الذي ينتج من التفاعلات بين ملوثات أولية متعددة، يسبب هذه التأثيرات الصحية أيضاً.
 
للأسف، الطريقة الوحيدة لتجنب هذه الملوثات هي الابتعاد عن المناطق الملوثة، أو إجبار الصناعات على أن تكون أكثر التزاماً بسلامة البيئة من خلال تصفية انبعاثاتها.
 
 ----------------------------------------
 
 سؤال: نسمع عن الأوزون كملوث للهواء في المدن يتسبب في أمراض تنفسية. ونسمع أيضاً أن طبقة الأوزون تحمينا من أشعة الشمس الحارقة. فهل الأوزون مضر أم مفيد؟ وما مدى التلوث بالأوزون في المدن العربية.
 
الاسم: عبدالحكيم فياض
 
جواب: الأوزون في طبقات الجو السفلى (تروبوسفير) هو ملوِّث ثانوي ينجم عن تفاعلات كيميائية بين بعض ملوثات الهواء الأولية بوجود ضوء الشمس. لذلك هو في التروبوسفير ملوث شائع جداً، يرتبط بكثافة حركة السيارات داخل المدن الكبرى. وتبعاً لذلك، فان تركيزات الأوزون عالية في جميع العواصم والمدن العربية الكبرى. ويبلغ تركيز الأوزون ذروته في منتصف النهار، وينخفض ليلاً نتيجة انعدام أشعة الشمس وزحمة السير.
والأوزون موجود أيضاً في طبقات الجو العليا (ستراتوسفير) حيث يمتص الأشعة فوق البنفسجية التي تصل الى الأرض من الشمس، ولذلك يحمي الأرض من التأثيرات الضارة لهذه الأشعة.
 
 ---------------------------------------------
 
 
 سؤال: هل هناك تقديرات لحجم تلوث الهواء ونوعيته في بيروت، وفي لبنان عموماً، نتيجة مولدات الكهرباء الخاصة؟ وهل يمكنك تقدير انبعاثات مختلف الملوثات الفردية على أساس تشغيل المولد بين 16 و20 ساعة يومياً؟
الأسم: سليم صعب
 
جواب: يقدر التوليد الخاص للكهرباء في أنحاء لبنان بقدرة اجمالية تبلغ نحو 600 ميغاواط. واذا افترضنا أن المولدات تشغل لمدة ثلاث ساعات يومياً (في منطقة بيروت الكبرى)، فإنها تنفث نحو 511 ألف طن من ثاني أوكسيد الكربون في السنة، ونحو 17 ألف طن من ثاني أوكسيد الكبريت، إضافة الى أوكسيدات النيتروجين والجسيمات الدقيقة وكثير من الملوثات الأخرى. وما يزيد الأوضاع سوءاً أن هذه الملوثات جميعها تنبعث على مستوى الأرض تقريباً، في تماس مع الناس، ومن دون أي فلترة على الاطلاق.
 
ملاحظة: يمكن تقدير الانبعاثات خلال 16 – 20 ساعة من التشغيل اليومي، أو أي عدد من الساعات. (مثلاً: في حال تشغيل المولدات 16 ساعة يومياً، تضرب الأرقام الواردة أعلاه في 16/3).
 
 
 
 
 
 
 
أسئلة إلى بوغوص غوكاسيان - الزراعة العضوية
 
س: هل يمكن ري المزروعات بمياه رمادية في الزراعة العضوية؟
الاسم: عدله توبة
 
ج: المياه الرمادية ليست مثالية للزراعة العضوية، ولكن يمكن إنتاج محاصيل عضوية في الحدائق المنزلية، بشكل مأمون وملائم، باستخدام مياه رمادية منزلية أجريت لها معالجة على المستوى الثانوي على الأقل، وبعد مراعاة جميع المتطلبات المتعلقة بالنظافة الصحية. وعندئذ ستكون نوعية الانتاج أفضل كثيراً من محاصيل الزراعة التقليدية أو التجارية.
 
المياه الرمادية المنزلية الناتجة من مغاسل المطابخ وأحواض الاستحمام وغسل الأيدي وغسالات الملابس (وليس المراحيض) هي مصدر مهم للمياه، وخالية من الموارد الخطرة ما عدا مواد التنظيف. لكن اذا تم استخدام صابون طبيعي (بلدي) في الاستحمام وغسل الملابس والأطباق وما إلى ذلك، فسيكون استعمال المياه الرمادية في ري النباتات المأكولة أسلم. وعلى مستخدمي المياه الرمادية أن يمارسوا تقنيات ري ملائمة، مثل الري بالتنقيط، لتجنب تناثر المياه واحتمال ملامستها.
 
لقد أظهرت نتائج فحوص مخبرية في بعض بلدان الشرق الأوسط، مثل الأردن وفلسطين ولبنان، حيث تم تنفيذ مشاريع ري بالمياه الرمادية منذ العام 1995، أن إنتاج الفواكه والخضر باستعمال مياه رمادية معالجة لا يسبب أي مشكلة صحية، لأنها لا تحوي أي نوع من المخلفات الكيميائية أو الجراثيم الضارة التي تؤثر في صحة الناس، لكن شرط أن لا تؤكل الخضر نيئة.
 
يضاف إلى ذلك أن المياه الرمادية تحوي مغذيات طبيعية تعزز نمو النباتات وإنتاج فواكه ومحاصيل أخرى جيدة النوعية من دون استعمال أسمدة كيميائية، ما يساهم في دعم الأمن الغذائي الأسري.
 
في كثير من المدن والضواحي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تشكل المياه الرمادية المصدر الوحيد المتوافر لمياه الري الذي تستطيع الأسر استخدامه لزراعة النباتات. وإذا كانت خالية من مواد التنظيف وتستوفي متطلبات النظافة الصحية، فيمكن اعتبار الانتاج عضوياً الى حد بعيد.
------------------------------ 
 
س: لماذا تباع المزروعات العضوية بأسعار أعلى كثيراً من منتجات الزراعة التقليدية؟ وكيف يتم التأكد من أنها عضوية فعلاً؟
 الاسم: سعيد عبدالله
 
ج: يقدّر أن نصف أمراض البشر ناتج مما يأكلون، وأن تناول الأطعمة الصحية عامل رئيسي للحفاظ على جسم معافى. لذا نرى أن معظم مشتري الأطعمة العضوية يهتمون بصحتهم، ولا يبالون عادة بارتفاع السعر، فهم يبحثون عن الجودة. نقول سيدة في منتصف العمر: "أنا آكل الأطعمة العضوية لأموت ميتة طبيعية في نهاية حياتي".
 
الواقع أن المنتجات العضوية الطازجة في لبنان ومصر وبلدان أخرى في المنطقة العربية هي أغلى بنحو 10 إلى 30 في المئة فقط من المنتجات التقليدية. وسبب ذلك أن محاصيل الزراعة العضوية هي أقل، وتكاليف إنتاجها عالية بالمقارنة مع الزراعة التقليدية. لكن المستهلك يحصل على منتجات عالية الجودة، وخالية من بقايا المبيدات وغيرها من المواد الكيميائية الزراعية، ولذيذة المذاق، ويمكن تخزينها مدة أطول.
 
يضاف إلى ذلك أن الخصائص الصحية للمنتجات العضوية مثبتة الى حد كبير. وثمة حالات مسجلة لأشخاص مصابين بالسرطان وبأمراض مزمنة أخرى نالوا الشفاء أو تحسنوا كثيراً بعد تناول منتجات عضوية حصراً.
 
جدير بالذكر أن أسعار المنتجات العضوية قريبة من أسعار المنتجات التقليدية في بعض أسواق المزارعين. أما المنتجات العضوية المستوردة، فأسعارها أعلى كثيراً بسبب تكاليف الشحن والضرائب وأرباح التجار.
 
لكن ثمة خيارات رخيصة. ففي إمكان المستهلكين شراء منتجات عضوية رخيصة الثمن مباشرة من المزرعة، بدل شرائها من متاجر المنتجات الصحية. وفي هذه المتاجر، على المستهلكين أن يتأكدوا من أن المنتجات العضوية مرخصة من مؤسسات مصرح لها بإصدار شهادات الجودة.
 
------------------------------
 
 
 
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.